منتدى الاصيل و الدخيل في النسب الشريف

إثبات نسب الأصلاء من شجرة آل البيت و توثيق نسبهم، و إيضاح شبهة و توهم قسم من بعض العوائل الكريمة و تلفيقهم لبعض الأدلة لإثبات إنتمائهم للشجرة العلوية مع عدم وجود دليل محسوس لإدعائهم.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تداعيات إنتساب أسرة النمر للنسب الهاشمي الشريف

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

الحسنيان

avatar
نسب ناشط
نسب ناشط
تداعيات انتساب أسرة النمر للسادة


[right]تفاجأ الكثير من أبناء الطائفة الشيعية في الأحساء والقطيف والدمام بشيء لم يحدث مثله من قبل في تاريخ منطقتهم وهو أن تتحول أسرة من نسب معين أو "لا نسب محدد" إلى الإنتساب إلى السادة من بني هاشم. حيث قام الشيخ حسن النمر إمام مسجد الحمزة بسيهات في ظهر يوم الجمعة 16/6/1429هـ بإعلانه عن ثبوت إنحدار أسرته من العترة الطاهرة وأن هذا الأمر نتيجة بحث دام لمدة ست سنوات, وأنه سيقوم بارتداء العمامة السوداء ابتداءً من الجمعة القادمة. وقد تم هذا الإعلان من على منبر المسجد وسط تعالي الأصوات بالصلاة على محمد وآل محمد خاصة من أبناء نفس الأسرة الذين تواجدوا بكثافة في ذلك اليوم وكانوا قد حرصوا على دعوة بعض من يعرفونهم لصلاة الجمعة ذلك اليوم في نفس المسجد.
والشيخ حسن النمر هو أحد علماء الشيعة في الدمام وله احترام بالغ من أبناء طائفته نظراً لحسن خلقه وتعامله, وله علاقات طيبة أيضاً مع بعض أبناء السنة وكان قد شارك في أحد دورات الحوار الوطني. وأسرته تعتبر من الأسر المؤسسة لمدينة الدمام قبل حوالي 80 عاماً مع بداية تكوين سوق الدمام حيث بدأوا بفتح محلاتهم لتجارة الذهب, وهي أسرة منحدرة من أسرة آل مبارك الصاغة التي كانت تقطن حي الشعَبة في مدينة المبرز بالأحساء والتي كانت وما زالت تمتهن صياغة وتجارة الذهب ولم يعرف عنها سابقاً هذا النسب حتى لأقرب الناس لهم والمتناسبين معهم منذ مئات السنين في الأحساء, وأغلبهم من الصاغة أيضاً. حيث كان أبناء هذه الأسرة ينسبون أنفسهم لبني تميم هم وعوائل الصاغة الأخرى التي قدمت من الحريق بنجد مثل عائلة البن موسى.
ويبدوا أن المسألة لم تمر بالسهولة التي توقعها الشيخ النمر وأسرته بالرغم من التمهيد لهذه الخطوة منذ عدة أشهر بتسريب الخبر والشائعات هنا وهناك. المشكلة أن المجتمع لم يتقبل هذا الأمر وبهذه الطريقة خاصة في الأحساء أساس الأسرة. وابتلى بذلك العلماء وطلبة العلم في الأحساء أعانهم الله, بكثرة السؤال عن هذا الأمر وهل يحق لأي عائلة أن تنسب نفسها لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بهذه الطريقة؟ وما هي أدلتهم؟ وأين بينة إدعائهم؟ خاصة وأن الحكم الشرعي في هذه المسألة معروف ومكتوب في الكثير من الرسائل العملية للمراجع العظام وهو: "الأصل عدم الانتساب الى العترة الطاهرة ولا يصدق مدعي النسب الا ببينة أو شياع في بلده الأصلي يؤديان إلى العلم أو الاطمئنان بالانتساب إليها، وكل ما هو أقل من ذلك لا يعول عليه ولا يؤخذ به".
وهنا بدأت تزداد التداعيات وتنتشر بعض الأخبار من هنا وهناك. فهناك وفد من هذه العائلة قام بزيارة مجموعة من كبار السادة الذين لهم ثقلهم في الأحساء خاصة من عائلة السلمان والموسوي في المبرز والشخص والعبد المحسن في القارة, وكذلك بعض المؤرخين الباحثين في الأنساب مثل الشيخ جواد الرمضان, لعرض ما توصلوا إليه من نتيجة وطلب التأييد في ذلك أثناء الإعلان. كذلك قاموا بجمع بعض وجهاء الشيعة في الدمام لنفس السبب. ويبدو بأن أغلب من زارهم هذا الوفد لم يقتنعوا بهذا الأمر وذلك لعدة أسباب أهمها بأن الوفد لم يأتي للنقاش والحوار وأخذ الآراء والمشورة حول ما توصلوا إليه, بل أتى للإخبار فقط وفرض ما توصل إليه من نتيجة على الجميع, حيث استخدمت بعض الألفاظ والتصرفات الحادة مقابل أي تشكيك أو تساؤل حول المسألة أثناء تلك اللقاءات. وسبب آخر وهو رؤية هؤلاء بأن الحجج والأدلة التي عرضها الوفد كانت ضعيفة وغير مقنعة, والسبب الثالث والأهم هو أن هناك مجموعة أخرى من نفس العائلة يتزعمها الشيخ عبد المحسن النمر والشيخ عبد الله النمر, يرفضون ويستنكرون ما يقوله أبناء عمومتهم عن انتسابهم بهذا النسب. ويبدو أن هؤلاء المستنكرين من نفس العائلة يخضعون حالياً لضغوط شديدة من أبناء عمومتهم للرضوخ وعدم المعارضة, وهناك من يتوقع استسلامهم قريباً. حيث أن أحد المعارضين السابقين وهو الشيخ عبداللطيف الناصر (فرع من النمر) تم تغيير رأيه وتصويره بالصوت والصورة وهو يؤيد ما ذهب إليه أبناء عمومته, لكنه عندما سؤل عن سبب تغيير رأيه وإن كان قد اقتنع بالفعل أم لا؟ أجاب بأنه لم يقتنع لكنه أجبر على ذلك!!.
يبدو أن التداعيات تزايدت في الأيام الأخيرة, فقد أصبح أبناء هذه الأسرة شديدي الحساسية من هذا الموضوع ومناقشته وأصبحت ردودهم تأتي بمعنى: (نحن سادة إن أعجبكم أو لم يعجبكم). وهذا الخوف والامتناع عن نشر ذلك البحث الذي يتحدثون عنه إلا لمجموعة قليلة التزمت الصمت حياله دون أي تأييد كما ذكرنا, جعل الناس تشكك أكثر في صحة هذه المسألة. فالكثير من الأسر الأحسائية تضع لها مواقع على الإنترنت أو تطبع كتب أو كتيبات عن أسرهم وأنسابهم وأي بحث تاريخي يخص الأسرة ليكون قابل للقراءة والاطلاع وللمناقشة من قبل الباحثين. بينما هذه الأسرة الآن تمتنع عن الإعلان أو المناقشة في هذا الموضوع إطلاقاً, فزادوا الطين بله.
من التداعيات هو ما ينقل عن عدد قليل جداً ممن قرروا المواجهة وأعلنوا معارضتهم لما تدعيه هذه الأسرة, بالرغم بأن أغلب المجتمع كما ذكرنا يستنكر بل والبعض يستهزئ بهذا الادعاء ولكن في الخفاء وليس بالمواجهة لعدم الإحراج. ومن هؤلاء: ما نقل عن سماحة العلامة السيد هاشم الشخص وهو من العلماء الأجلاء والمختصين بأنساب السادة وله كتاب مشهور هو "أعلام هجر" حيث أعلن لكل من يسأله عدم قناعته بحجج عائلة النمر حول انتسابهم للسادة ونفس الموقف هذا سجل لسماحة العلامة السيد عبدالله الموسوي الذي أعلن مرارا وتكرارا وبكل جرأة عدم قناعته بانتسابهم للعترة الطاهرة وأكد ضعف أدلتهم وحججهم . ونقل أيضاً عن الشيخ عبد الكريم الحبيل من القطيف أنه عندما سئل عن هذا الموضوع قال: النمر استخف قومه فأطاعوه وسَيَروا عاقبة أمرهم إلى سخرية واستهزاء (مع أن بعض عائلة النمر يقولون أنه أنكر قوله لهذا والله أعلم). وينقل أن أحد طلبة العلوم الشرعية في قم وهو الشيخ محمد البحراني قال: نحن مجموعه من الطلبة نعرف خبايا جعفر النمر ونعرف ما الذي يريد أن يصل اليه ولذا نهتم بهذا الموضوع كثيرا بل نراه تكليف شرعي. (وهو يقصد الشيخ جعفر النمر أخو الشيخ حسن والذي كان يؤم مسجد أيضاً في أحد أحياء الأحسائيين في سيهات قبل توجهه لإكمال دراسته في قم, ويسميه بعض عائلة النمر اليوم بآية الله سماحة السيد جعفر النمر)!!, والشيخ جعفر أصدر بيان من قم عن تحول عائلته إلى السادة يقول فيه ما معناه بأن الأمر منتهي وأن أي بحث آخر يطعن في بحثهم يعتبر إهانة للعائلة وللأشخاص الذين بذلوا الجهد لسنوات في تحقيق نسبهم, وقام بلبس العمامة السوداء مع بعض أبناء عمومته الذين يدرسون هناك مثل الشيخ عبدالهادي الحمود (فرع من المبارك) والشيخ يوسف النمر وغيرهم, وحصلت مشادات كلامية بين بعضهم وبعض الطلبة الأحسائيين بسبب هذا الموضوع.
الجدير بالذكر بأن كل من أعلن اعتراض أو مجرد رأي مخالف تمت مهاجمته بقوة, فقد استغرب الكثير مثلاً مهاجمة السيد هاشم الشخص والاستنقاص من قدره بالرغم من مكانته العلمية والشخصية بل وبالرغم من أنه على نفس خطهم الفقهي والسياسي (ولاية الفقيه).
كما تم الكذب على سماحة السيد عبدالله الموسوي والتلفيق عليه في منتدياتهم وأوساطهم بحيث ادعوا بأنه تراجع عن آرائه تجاه انتسابهم بل وندم عليها وهذا مالم يحصل بل أكد السيد الموسوي ثبات موقفه تجاه إدعائهم النسب الشريف . وكذلك تم النيل والطعن في الشيخ محمد البحراني والشيخ عبد المجيد البقشي والشيخ محمد الهفوفي وكل من يستنكر عليهم هذا الأمر ويبدو أن عدد المستنكرين سيزيد في المستقبل وسط هذا الصمت المطبق من قبل رجالات الأحساء خاصة السادة منهم الذين هم معنيين بالأمر أكثر من غيرهم. فبالرغم من انتشار بيان موقـّع من "مجموعة من طلبة العلم في الحوزة العلمية بالأحساء" وبيان آخر موقع من "مجموعة من طلبة العلم الحجازيين في قم" تستنكر هذا الأمر إلا أن هذه البيانات ضعيفة المصداقية بسبب عدم ذكر أسماء محددة فيها وبالتالي يمكن التشكيك فيها وإنكارها بسهولة.
أهم وأبرز المسارح لهذه التداعيات هو الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" فقد حرصت الأسرة على نشر خبر ما قاله الشيخ حسن يوم الجمعة وذلك على شبكة الإنترنت وفي موقع معروف لدى المجتمع الشيعي المحلي ألا وهو موقع "شبكة التوافق الإخبارية" والذي يبدو أن القائمين عليه على علاقة بهذه العائلة حيث كان هذا الخبر هو الوحيد الشاذ في هذا الموقع من حيث حجب عنه إمكانية التعليق خشية على ما يبدو من وجود أي تعليق يشوش على الهدف من الخبر.

http://altwafoq.net/v2/art7361.html

لكن ما حدث أن هناك مواقع أخرى شيعية نقلت الخبر من التوافق وكان التعليق بها مفتوحاً مما أظهر آراء بعض المعارضين والمستنكرين من أفراد المجتمع.

http://www.mashhadalhassa.com/index.php?show=news&action=article&id=9043

http://www.safwanews.com/index.php?show=news&action=article&id=2728

الأهم من ذلك أن هناك منتديات تطرقت للموضوع وتصدت لمناقشته وقاموا أعضائها بطرح إشكالاتهم على أدلة عائلة النمر التي علموا بها, وتم دعوة أبناء هذه العائلة لطرح ما لديهم ومناقشته. لكن المفاجأة كانت بأن كل من أتى من هذه العائلة أتى ليسب ويشتم ويهاجم بكل قوة فأحدهم مسمي نفسه "شعليكم منا" وآخر مسمي نفسه "جعل الله يفضخ قلوبكم"!! وهكذا, والوحيد الذي أتى ليناقش البحث طلب عدة طلبات تعجيزية أهمها أن يوضح صاحب المنتدى نسبه أولاً, وعندما رد عليه بأن هذا ليس مهم لأنني لم أدعي نسباً بل أنت من ادعى ذلك, فجاء الرد بأنه يجب أن يعرف أسمه الرباعي ليعلم إن كان أجودي أم بيسري!!!!, وهكذا وصل الموضوع حتى الآن لثلاث صفحات في كلام فاضي.
(هذا هم السادة الجدد وهذه هي شمائلهم الكريمة وأخلاقهم الحميدة وخصالهم المحمودة)

http://nasab.hooxs.com/montada-f4/topic-t1.htm

الأمر المهم الآخر الذي تم عرضه في المنتدى هو وثيقة موقعة من مجموعة من السادة الأشراف في سوريا يطالبون فيها الحكومة السورية باتخاذ اجراء رسمي بخصوص شخص يدعى محمد منير الشويكي يدعي بأنه أميناً لأنساب آل البيت في سوريا ويقوم بإعطاء شهادات لكل من هب ودب على هذا الأساس, ويقال بأنه كان قد أعطى الرئيس الليبي معمر القذافي شهادة أيضاً في وقت سابق. ويبدو بأن عائلة النمر كان من ضمن الوثائق التي أعلنوها هي وثيقة من هذا الشخص الذي رائحته فائحة منذ فترة ويعلم عنه ذلك الكثير من النسابة بما فيهم السيد هاشم الشخص. ومن المعلوم أن السادة الأشراف في سوريا جهتهم الرسمية هي "جمعية الأشراف الخيرية" كما أنهم مسجلون في "المجمع العالمي لآل البيت"

http://nasab.hooxs.com/montada-f4/topic-t17.htm

اليوم المرتقب

الكثير من المتابعين لهذا الموضوع انتظروا يوم الأربعاء الموعود الذي وافق 21/6/1429هـ وهو اليوم الذي أقيم فيه إحتفال ضخم في قاعة الشهاب الملكية بالقطيف والذي وصلت تكاليفه لرقم خيالي دخل في حيز المليون ريال حسب كلام بعض المقربين من هذه العائلة فلا ننسى أن من أهم المهتمين بالموضوع تجار كبار مثل غسان النمر وحسين النمر وغيرهما, فقد تم دعوة العديد من الأشراف في السعودية والوطن العربي والإسلامي خاصة أحد السادة الأشراف في الكويت (سني) وهو أحد الموقعين لهم على وثيقة أيضاً حسب ما نقل. وكل هذا على حساب العائلة من تذاكر سفر وإقامة وغير ذلك إضافة إلى تكاليف الحفل الباهظة. ومن المفترض أن يقوم في هذا الحفل أحد شخصيات السادة الهامة في المنطقة بإعلان هذا الخبر رسمياً وتلبيس العمائم السوداء للشيخ حسن وأخيه الشيخ جعفر. لكن على المستوى المحلي فالناس ارتقبت من سيكون هذا الشخص؟
ولكن.....
في بداية الأمر أعلنت العائلة للمقربين منها أن سماحة العلامة السيد علي الناصر السلمان هو من سيقوم بذلك. لكن الكثير من المطلعين استبعدوا هذا لأن مكانة السيد علي في المجتمع الأحسائي بل والشيعي بشكل عام مكانة رفيعة جداً وقد لا يغامر بها في مسألة كهذه ويبدو بأنه اعتذر عن هذا الأمر بعدة أعذار فلم يحضرالحفل أصلا. أما الشخصية الأخرى التي أعلنوا عنها فهو سماحة السيد عبد الله الصالح من سادة العبد المحسن الشهير بأبي رسول, لكن هناك أيضاً أخبار عن أنه اعتذر في الآونة الأخيرة بعدة أعذار. وبقي هذا اليوم مرتقب للناس فالكثير يرى بأن من سيحضر هذا الحفل للتأييد سيفقد مكانته أمام المجتمع فخاب أمل (السادة الجدد) ولم يتبن حفلهم أي رمز من الرموز التي دعوها لذلك.
الحقيقة بأن بعضاً من الناس المقربين والمحبين للشيخ حسن النمر يرون بأنه وضع مصداقيته وثقة الناس فيه في موضع غير لائق به, وأنه تسرع في مطاوعة أشخاص من عائلته أثروا عليه بالغ التأثير خاصة أخيه الأصغر الذي يقال بأنه هو صاحب البحث منذ البداية والذي يبدو بأنه طوال هذه السنوات لم يصل لشيء حقيقي وملموس, أو أنه وصل لكن لا يريدون الإفصاح عن التفاصيل وبالتالي لم يكن هناك داعي لظهور الموضوع بهذه الصورة التي لم يوفقوا بها اجتماعياً لأن الحقيقة الثابتة هي أن هذه الأسرة لم تكن تعرف بانتسابها للسادة وأن هذا الأمر لم يسمع به الناس سوى الآن, حتى أن بعض أبناء الأسرة نفسها نفوه. فظهرت المسألة وكأنها استخفافاً بالناس خاصة أبناء السادة من العترة الطاهرة الذين بلا شك لا يرضون في داخلهم بادعاء ضعيف كهذا, فأي أسرة عادية لا تقبل بأن يقول أحد أنه ينتمي إليهم وهو غير ذلك, فكيف إن كان هذا الانتماء للعترة الطاهرة عليهم السلام.
فلاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم وإنا لله وإنا إليه راجعون.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تقرير قيم يستحق التثبيت في المنتدى

سلامي لك

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الحسنيان

avatar
نسب ناشط
نسب ناشط
مشكور
وعليك مني السلام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
يعطيك العافيه وماقصرت
انتظر الحين بيجون يسبونك ويحربونك ويعتبرونك من الاعداء

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
والشيخ حسن النمر هو أحد علماء الشيعة في الدمام وله احترام بالغ من أبناء طائفته نظراً لحسن خلقه وتعامله, وله علاقات طيبة أيضاً مع بعض أبناء السنة وكان قد شارك في أحد دورات الحوار الوطني. وأسرته تعتبر من الأسر المؤسسة لمدينة الدمام قبل حوالي 80 عاماً


إذا خل نشغل عقلنا شوي...

ونحط هالانسان السيد حسن النمر...اللي حتى كاتب الموضوع ماقدر ينكر انه انسان حسن الخلق والتعامل
بكفة ميزان...

واحط كاتب الموضوع بالكفة الاخرى...

ونشوف ...من اللي ترجح كفته؟

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الحسنيان

avatar
نسب ناشط
نسب ناشط
أكيد كاتب الموضوع لانه شغل عقله اشوي وشاف ان البينات لادعاء السيادة غير كافية ويكفي هذه في ترجيح الكفة لان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لعن الله الداخل فينا بلا نسب والخارج منا بلا سبب).
وشكراً

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أكيد كاتب الموضوع لانه شغل عقله اشوي وشاف ان البينات لادعاء السيادة غير كافية ويكفي هذه في ترجيح الكفة لان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لعن الله الداخل فينا بلا نسب والخارج منا بلا سبب).
وشكراً

ومن هو كاتب الموضوع؟؟؟

الي حتى مااتحفنا باسمه ؟؟؟

اذا انت اصلا ماتدري من اهوه

فكيف ترجح كفة هالانسان اللي انت ماتعرفه!!!!

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الحسنيان

avatar
نسب ناشط
نسب ناشط
مو شغلك من صاحب الموضوع؟؟؟؟
ولايخصني من هو ولكن كلامه منطقي لذلك فهو مقبول عندي وكلامه أصح من كلام المتسيدين الجدد.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مو شغلك من صاحب الموضوع؟؟؟؟
ولايخصني من هو ولكن كلامه منطقي لذلك فهو مقبول عندي وكلامه أصح من كلام المتسيدين الجدد

شلون مو شغلي من اللي كتب الموضوع؟؟؟

يمكن واحد يهودي!

يمكن علماني؟؟؟

يمكن واحد بياع بسطه بسوق الخميس!

شلون اقبل كلام انسان_واثق فيه

وانا ماادري هل هو اهل للثقه ولا لا؟


(طحت على وجهك بهالرد ياايها الانسان_فكر برد افضل المره الجايه)

مايخالف بعطيك فرصه تفكر شوي وترد رد مقبول عقلياً

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الحسنيان

avatar
نسب ناشط
نسب ناشط
إن العقل و التفكير نعمة من نعم الله عزوجل على عباده فعلى الإنسان المؤمن أن يفكر بل ويتفكر في كل مايراه أو مايسمعه وعليه عرضه على ميزان العقل فإن استقام له وإلا ضرب به عرض الحائط بغض النظر عمن يكون الفاعل أو القائل فالله عزوجل أعطانا موازين عقلية نتعرف من خلالها على الحقيقة فنقبلها ونتعرف من خلالها على الأباطيل فنرفضها وهكذا دواليك .
والسلام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بسم الله الرحمن الرحيم
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ }الحجرات6


إن العقل و التفكير نعمة من نعم الله عزوجل على عباده فعلى الإنسان المؤمن أن يفكر بل ويتفكر في كل مايراه أو مايسمعه وعليه عرضه على ميزان العقل فإن استقام له وإلا ضرب به عرض الحائط بغض النظر عمن يكون الفاعل أو القائل فالله عزوجل أعطانا موازين عقلية نتعرف من خلالها على الحقيقة فنقبلها ونتعرف من خلالها على الأباطيل فنرفضها وهكذا دواليك .
والسلام

نعم

وإحنا عرضنا كلام السيد حسن على ميزان العقل ...

واقتنعنا فيه...

نعم جانا انسان حسن الخلق والكل يشهد له بالصدق والعدل...

انسان له قيمة ووزن في المجتمع

انسان كل همه المذهب

جزاه الله الف خير...

وبالتأكيد ماناخذ بكلام شخص مجهول

وبالتاكيد بنضرب فيه عرض الحائط!

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الحسنيان

avatar
نسب ناشط
نسب ناشط
إن الإنسان الذي تتكلم عنه لوكان همه المذهب كماتدعي لما أقبل على هذه الفعلة الشنيعة(× تزعم الجهال في إدعاء السيادة×) والتي قسمت عائلتكم قبل أن تقسم أتباع المذهب إلى ثلاثة أقسام بين متسيد مؤيد وبين متريث معارض وبين متحيد أومحايد(نعم هذا هو الحرص على وحدة الصف والمذهب الذي سعى إليه[ آية الله] المزعومة وهكذا جسده جعفركم فشق عصا العائلة وعصا الشيعة ولم يطع ولي أمره ومرجعه وجميع المراجع العظام والعلماء من المشائخ والسادة الكرام)
فويل لكم ثم ويل لكم مما كسبت أيديكم....
والسلام

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى