مقدمة:
يقول الفقهاء في رسائلهم العملية:
(لايصدق مدعي السيادة (النسب الهاشمي) بمجرد دعواه ,نعم يكفي ....... ................................................)
مدعي السيادة هو كل من يقول عن نفسه أنه هاشمي على خلاف المعروف عنه .
وهذا المصطلح الفقهي (مدعي السيادة) يشمل جميع الأفراد الذين وردت أسمائهم كمشهود على كلامهم في الأدلة 6-7-8-9-10
مثال لتوضيح المسألة:
في حفل الإشهار والتبريك في صالة الشهاب الملكية بالقطيف لو فرضنا أن عدد الحضور كان عشرة آلاف شخص فصعد واحد من عائلة النمر إلى المنصة وقال : ياجماعة...... ياجماعة..... ياجماعة.....ترى هذه الصالة لي وملكي مو ولد الشهاب مالكها.
طبعاً الجماعة راح يستغربون لكنهم كلهم سمعوا هذا الكلام والإدعاء من ولد النمر الذي هو ادعاء ملكية ,وكلهم يقدرون يحلفون ويقولون أنهم سمعوه يقول بأن صالة الشهاب الملكية له.
يعني كلهم (عشرة آلااف شخص) كل واحد منهم يقدر يكتب هذا الكلام في ورقة ويوقع عليه:
الموضوع: توثيق رواية فلان بن فلان النمر بأن صالة الشهاب الملكية ملكه الخاص.
فيما يلي شهادة عدد من الشهود الذين استمعوا مباشرةً من فلان بن فلان النمرالمبارك
بلا واسطة تأكيده و يقينه بذالك،انصالة الشهاب الملكية بالقطيف ملكه الخاص.
نعم انا ..........بن............الحمود المبارك أشهد بانني سمعت من فلان بن فلان النمر المبارك تأكيده و اعتقاده بأن صالة الشهاب الملكية (بالقطيف) هي ملكه الخاص دون غيره و الله على ما اقول شهيد.
التاريخ:
نعم انا ..........بن...........النمر المبارك أشهد بانني سمعت من فلان بن فلان النمر المبارك تأكيده و اعتقاده بأن صالة الشهاب الملكية (بالقطيف) هي ملكه الخاص دون غيره و الله على ما اقول شهيد.
التاريخ:
نعم انا ..........بن...........النجيدي المبارك أشهد بانني سمعت من فلان بن فلان النمر المبارك تأكيده و اعتقاده بأن صالة الشهاب الملكية (بالقطيف) هي ملكه الخاص دون غيره و الله على ما اقول شهيد.
التاريخ:
سوف نحصل على عشرة آلااف توقيع تشبه ماهو بالأعلى فهل يسمى مضمون هذا المكتوب شهادة على الملكية في علم الحقوق والقانون
أو هل يقبل أي واحد من هؤلاء كشاهد إثبات لملكية هذا الشخص عند أي قاضي وحاكم شرعي
هل يسمى الكلام المذكور بالأعلى شهادة على الملكية من قبل عشرة آلااف شخص؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم يقال أن هناك عشرة آلااف شخص ينقلون ادعاء فلان بن فلان النمر ملكيته لصالة الشهاب الملكية بالقطيف ؟؟
هل لكلام هؤلاء العشرة آلاف شخص قيمة من ناحية حقوقية قانونية أو إثباتية شرعية؟؟؟
***لايوجد أي محكمة تقبل واحد من هؤلاء العشرة آلاف شخص كشاهد إثبات حسب العرف الحقوقي والقانوني.
***لايوجد أي قاضي أو حاكم شرع يقبل بواحد من هؤلاء العشرة آلاف كشاهد إثبات على ملكية فلان بن فلان النمر لصالة الشهاب الملكية
نعود إلى الأدلة لنطبق عليها هذا الأمر:
فهذه الأدلة على فرض عدم مناقشة مافيها من حيث مدلولهالا يمكن أن تستخدم كشهادات إثبات.
***مع شديد إحترامنا لجميع الأشخاص المنقول عنهم وعلمنا بورعهم وتقواهم فاستخدام كلمة (مدعي) فيما يلي بحسب الإصطلاح الفقهي لابحسب المعنى العرفي المتداول ليس فيه أي تقليل من شأنهم.مهم جداً الإلتفات إلى هذا المعنى.
الدليل السادس:
في هذا الدليل الحاج حمد بحسب النضرة الشرعية مدعي سيادة
والأشخاص الذين قالوا نصادق ووقعوا ماهم إلا ناقلي إدعاء حاج حمد للسيادة الذي لم يسمعوه بالمباشرة بل بالواسطة.
فتسمية هذا بالدليل او تسمية التوقيعات بالشهادة على النسب فيه مغالطة حقوقية وتضليل شرعي.
الدليل السابع:
في هذا الدليل الحاج حمد ووالده الحاج ناصر بحسب النضرة الشرعية مدعيي سيادة
والأشخاص الذين نقلوا عنهما بالمشافهة المباشرة ماهم إلا ناقلي إدعاء الحاج حمد ووالده للسيادة.
فتسمية هذا بالدليل او تسمية التوقيعات بالشهادة على النسب فيه مغالطة حقوقية وتضليل شرعي.
الدليل الثامن:
في هذا الدليل الحاج ابراهيم بن سليمان الصايغ المبارك بحسب النضرة الشرعية مدعي سيادة
وأبناءه الذين وقعوا ماهم إلا ناقلي إدعاء والدهم للسيادة الذي سمعوه منه بالمباشرة بلا واسطة.
فتسمية هذا بالدليل او تسمية التوقيعات بالشهادة على النسب فيه مغالطة حقوقية وتضليل شرعي.
الدليل التاسع:
في هذا الدليل الحاج عبدالله الصايغ المبارك بحسب النضرة الشرعية مدعي سيادة
والأشخاص الذين وقعوا ماهم إلا ناقلي إدعاء الحاج عبدالله الصايغ المبارك للسيادة الذي سمعوه منه بالمباشرة بلا واسطة.
فتسمية هذا بالدليل او تسمية التوقيعات بالشهادة على النسب فيه مغالطة حقوقية وتضليل شرعي.
الدليل العاشر:
في هذا الدليل محمد العبدالله النمر (رحمه الله) بحسب النضرة الشرعية مدعي سيادة
والأشخاص الذين ينقلون عنه ماهم إلا ناقلي إدعاء محمد العبدالله النمر للسيادة الذي سمعوه منه بالمباشرة بلا واسطة والتسجيل ماهو إلا نقل صوتي لإدعاءه السيادة.
فتسمية هذا بالدليل او تسمية النقل عنه أو التسجيل الصوتي بالشهادة على النسب فيه مغالطة حقوقية وتضليل شرعي.
*هذه المغالطة يمكن أن يلتفت لها أي شخص له اهتمام بعلم الحقوق فضلاً عن أي دارس لهذا العلم.
*يمكن لأي شخص عنده اطلاع جيد على الرسالة العملية أن يلتفت للمعنى التضليلي لإطلاق كلمة (شهادة على النسب) على هذه الموارد فضلاً عن أي مختص في هذا الجانب.
إن كان استعمال هذه المغالطة ومحاولة التضليل الشرعي غير مقصود وهو أحسن المحامل فهذه مصيبة وإن كان مقصود لتكثير الأدلة فالمصيبة أعظم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
يقول الفقهاء في رسائلهم العملية:
(لايصدق مدعي السيادة (النسب الهاشمي) بمجرد دعواه ,نعم يكفي ....... ................................................)
مدعي السيادة هو كل من يقول عن نفسه أنه هاشمي على خلاف المعروف عنه .
وهذا المصطلح الفقهي (مدعي السيادة) يشمل جميع الأفراد الذين وردت أسمائهم كمشهود على كلامهم في الأدلة 6-7-8-9-10
مثال لتوضيح المسألة:
في حفل الإشهار والتبريك في صالة الشهاب الملكية بالقطيف لو فرضنا أن عدد الحضور كان عشرة آلاف شخص فصعد واحد من عائلة النمر إلى المنصة وقال : ياجماعة...... ياجماعة..... ياجماعة.....ترى هذه الصالة لي وملكي مو ولد الشهاب مالكها.
طبعاً الجماعة راح يستغربون لكنهم كلهم سمعوا هذا الكلام والإدعاء من ولد النمر الذي هو ادعاء ملكية ,وكلهم يقدرون يحلفون ويقولون أنهم سمعوه يقول بأن صالة الشهاب الملكية له.
يعني كلهم (عشرة آلااف شخص) كل واحد منهم يقدر يكتب هذا الكلام في ورقة ويوقع عليه:
بسم الله الرحمن الرحيم
(ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فانه آثم قلبه و الله بما تعملون عليم)
(ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فانه آثم قلبه و الله بما تعملون عليم)
الموضوع: توثيق رواية فلان بن فلان النمر بأن صالة الشهاب الملكية ملكه الخاص.
فيما يلي شهادة عدد من الشهود الذين استمعوا مباشرةً من فلان بن فلان النمرالمبارك
بلا واسطة تأكيده و يقينه بذالك،انصالة الشهاب الملكية بالقطيف ملكه الخاص.
بسم الله الرحمن الرحيم
(توثيق شهادة)
(توثيق شهادة)
نعم انا ..........بن............الحمود المبارك أشهد بانني سمعت من فلان بن فلان النمر المبارك تأكيده و اعتقاده بأن صالة الشهاب الملكية (بالقطيف) هي ملكه الخاص دون غيره و الله على ما اقول شهيد.
التاريخ:
الاسم: موجود
التوقيع: موجود
بسم الله الرحمن الرحيم
(توثيق شهادة)
(توثيق شهادة)
نعم انا ..........بن...........النمر المبارك أشهد بانني سمعت من فلان بن فلان النمر المبارك تأكيده و اعتقاده بأن صالة الشهاب الملكية (بالقطيف) هي ملكه الخاص دون غيره و الله على ما اقول شهيد.
التاريخ:
الاسم: موجود
التوقيع: موجود
بسم الله الرحمن الرحيم
(توثيق شهادة)
(توثيق شهادة)
نعم انا ..........بن...........النجيدي المبارك أشهد بانني سمعت من فلان بن فلان النمر المبارك تأكيده و اعتقاده بأن صالة الشهاب الملكية (بالقطيف) هي ملكه الخاص دون غيره و الله على ما اقول شهيد.
التاريخ:
الاسم: موجود
التوقيع: موجود
سوف نحصل على عشرة آلااف توقيع تشبه ماهو بالأعلى فهل يسمى مضمون هذا المكتوب شهادة على الملكية في علم الحقوق والقانون
أو هل يقبل أي واحد من هؤلاء كشاهد إثبات لملكية هذا الشخص عند أي قاضي وحاكم شرعي
هل يسمى الكلام المذكور بالأعلى شهادة على الملكية من قبل عشرة آلااف شخص؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أم يقال أن هناك عشرة آلااف شخص ينقلون ادعاء فلان بن فلان النمر ملكيته لصالة الشهاب الملكية بالقطيف ؟؟
هل لكلام هؤلاء العشرة آلاف شخص قيمة من ناحية حقوقية قانونية أو إثباتية شرعية؟؟؟
***لايوجد أي محكمة تقبل واحد من هؤلاء العشرة آلاف شخص كشاهد إثبات حسب العرف الحقوقي والقانوني.
***لايوجد أي قاضي أو حاكم شرع يقبل بواحد من هؤلاء العشرة آلاف كشاهد إثبات على ملكية فلان بن فلان النمر لصالة الشهاب الملكية
نعود إلى الأدلة لنطبق عليها هذا الأمر:
فهذه الأدلة على فرض عدم مناقشة مافيها من حيث مدلولهالا يمكن أن تستخدم كشهادات إثبات.
***مع شديد إحترامنا لجميع الأشخاص المنقول عنهم وعلمنا بورعهم وتقواهم فاستخدام كلمة (مدعي) فيما يلي بحسب الإصطلاح الفقهي لابحسب المعنى العرفي المتداول ليس فيه أي تقليل من شأنهم.مهم جداً الإلتفات إلى هذا المعنى.
الدليل السادس:
في هذا الدليل الحاج حمد بحسب النضرة الشرعية مدعي سيادة
والأشخاص الذين قالوا نصادق ووقعوا ماهم إلا ناقلي إدعاء حاج حمد للسيادة الذي لم يسمعوه بالمباشرة بل بالواسطة.
فتسمية هذا بالدليل او تسمية التوقيعات بالشهادة على النسب فيه مغالطة حقوقية وتضليل شرعي.
الدليل السابع:
في هذا الدليل الحاج حمد ووالده الحاج ناصر بحسب النضرة الشرعية مدعيي سيادة
والأشخاص الذين نقلوا عنهما بالمشافهة المباشرة ماهم إلا ناقلي إدعاء الحاج حمد ووالده للسيادة.
فتسمية هذا بالدليل او تسمية التوقيعات بالشهادة على النسب فيه مغالطة حقوقية وتضليل شرعي.
الدليل الثامن:
في هذا الدليل الحاج ابراهيم بن سليمان الصايغ المبارك بحسب النضرة الشرعية مدعي سيادة
وأبناءه الذين وقعوا ماهم إلا ناقلي إدعاء والدهم للسيادة الذي سمعوه منه بالمباشرة بلا واسطة.
فتسمية هذا بالدليل او تسمية التوقيعات بالشهادة على النسب فيه مغالطة حقوقية وتضليل شرعي.
الدليل التاسع:
في هذا الدليل الحاج عبدالله الصايغ المبارك بحسب النضرة الشرعية مدعي سيادة
والأشخاص الذين وقعوا ماهم إلا ناقلي إدعاء الحاج عبدالله الصايغ المبارك للسيادة الذي سمعوه منه بالمباشرة بلا واسطة.
فتسمية هذا بالدليل او تسمية التوقيعات بالشهادة على النسب فيه مغالطة حقوقية وتضليل شرعي.
الدليل العاشر:
في هذا الدليل محمد العبدالله النمر (رحمه الله) بحسب النضرة الشرعية مدعي سيادة
والأشخاص الذين ينقلون عنه ماهم إلا ناقلي إدعاء محمد العبدالله النمر للسيادة الذي سمعوه منه بالمباشرة بلا واسطة والتسجيل ماهو إلا نقل صوتي لإدعاءه السيادة.
فتسمية هذا بالدليل او تسمية النقل عنه أو التسجيل الصوتي بالشهادة على النسب فيه مغالطة حقوقية وتضليل شرعي.
*هذه المغالطة يمكن أن يلتفت لها أي شخص له اهتمام بعلم الحقوق فضلاً عن أي دارس لهذا العلم.
*يمكن لأي شخص عنده اطلاع جيد على الرسالة العملية أن يلتفت للمعنى التضليلي لإطلاق كلمة (شهادة على النسب) على هذه الموارد فضلاً عن أي مختص في هذا الجانب.
إن كان استعمال هذه المغالطة ومحاولة التضليل الشرعي غير مقصود وهو أحسن المحامل فهذه مصيبة وإن كان مقصود لتكثير الأدلة فالمصيبة أعظم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!