الأخت المحترمة أم بتول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحي لي ان اتوقف عند بعض النقاط في ردك:
1- قولك
هذا منطقك وهو اشبه بمنطق الوهابية عندما شنّعوا على الكليني عندما جميع جميع الاحاديث المنسوبة الى الرسول صلى الله عليه وآله ولم يقرأوا في مقدمة كتابه ان هذا الكتاب يحتوي على المتواتر والحسن والضعيف والسقيم
فأنا أشكرك بشدة على قوة التشبيه ومتانة المثال!!!!!!!!!!!
والأسلوب الراقي في الرد !!!!!!!1
ادعو الله لك بدوام الموفقية والسداد
2- قولك
هذه شهادة تضاف الى بقية الشهادات القوية بالرغم من طعنك في متن الشهادة وهو ما لا يضر المحققين في الاستدلالات
لقد كنت دائماً أطالب بالإستفادة من آراء المحققين وآخر مرة كان ذلك في معرض ردي على موضوع للأخ القلم بعنوان(من نصدق أو من نتبع) وهذا هوالرد:
فريق البحث الأول أكثر خبرة من أين جاء هذا الكلام ؟؟ الخبرة في الأنساب لا تأتي من طول البحث بل تأتي من الأدوات المعرفية الخاصة بهذا العلم فهو تخصص وليس نجارة أو حدادة يبرع الانسان فيها بمجرد الممارسة, لو جاء شخص لم يدرس في الدين شيء وبحث في مسألة الخمس لمدة عشر سنوات من دون أدوات معرفية مناسبة ثم جاء رجل دين مطلع على الأدوات المعرفية المناسبة وبحث هذه المسألة في اسبوع فهل نقول ان الاول اكثر خبرة بسبب طول مدة بحثه او نقول ان الثاني أكثر خبرة لأنه يملك الأدوات المعرفية الصحيحة
الفارق أخي هو ان كلا الفريقين لا يملكان الأدوات المعرفية الصحيحة لكن الفريق الثاني (فريق التدقيق) يعترف بأنه لا يملكها لذا لجأ إلى المتخصصين من العلماء الشيعة الذين يملكون هذه الأدوات
وهذا مايجعل كلامهم أكثر متانة من هذه الجهة بينما ذهب فريق البحث الأول إلى أشخاص ليسوا من أهل الفن كصاحب الصندقة في سوق الحراج وغيره أو إلى أشخاص مغمورين ومشكوك في كونهم اصحاب تخصص او معروفين بالكذب من أبناء العامة
مقطع آخر:
كما أنه من الأفضل للجنتين الإستفادة من وسائل العرض الحديثة بجميع أنواعها كالبرجكتور أو دوائر الإتصال المغلقة أو الشهادات الحسية المباشرة كالإستعانة بأهل الخبرة وإحضارهم إلى هذه الندوات للمشاركة والإدلاء برأيهم أو استضافة المختصين المعروفين في هذا الفن عبر دوائر اتصال مغلقة بالصوت والصورة في إيران أو العراق أو المناطق الأخرى في جميع بقاع الأرض بعد أن ترسل إليهم الوثائق والأدلة مرفقة ببحث مطول ووافي حولها
3- قولك
بعبارة اخرى ان هناك روايات ضعيفة في المتن ولكنها من مصادر متعددة فإذا اتحدت مع بعضها البعض تأخذ نوعاً من القوة وهذا الموضوع يتناوله المحققين المتخصصين وليس انت اخي الفاضل
فلقد سألني الأخ القلم سؤال مشابه اثتاء مناقشتي للدليل الثالث واجبت عليه هناك ,وإليك السؤال والجواب
السؤال:
القلم كتب:
اخ بو ياسين
لوكان هناك ادلة على هذه الشاكلة تفوق ال 500 وثيقة
الا يعني هذا شيء ..؟؟
الجواب:
الأخ قلم المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً على هذا السؤال
إذا كان هناك أدلة على هذه الشاكلة(تقصد شديدة الضعف؟!)تفوق 500وثيقة الا يعني هذا شيء؟
الجواب/القيمة في الوثائق ليس بالعدد بل بإعتبارالوثيقة والقيمة الإثباتية لها
ومع ذلك لكل وثيقة قيمة احتمالية تجعلها تدخل في حساب احتمالات تراكمي طويل قد يُنتج إذا كانت
هناك قرائن مساعدة محيطة بهذه الأدلة البالغة الضعف (حسب تعبيرك)تؤدي إلى رفع احتمال الصدق في مضمون هذه الادلة بشروط واضحة ومعتبرة,منها ان لا تكون هذه الادلة من مصدر واحد او تعود في نهايتها الى مصدر واحد ,الا تكون المصادر المتعددة تلتقي في نقطة واحدة مما يعرضها لاحتمال الخطأ او الاشتباه او الكذب ,الا يكون هناك احتمال معتد به للتواطء على الكذب عند المصادر المتعددة,عدم وجود احتمال عقلائي معتد به لوقوع المصادر المتعددة في نفس الخطأ نتيجة وجود نقطة ارتكازية عند الجميع نؤمن بخطأها او عدم صوابيتها الآن.
وبعبارة اخرى اوضح الكلام السابق بالمثال:
إذا أخبرك خمسون شخص بوقوع زلزال مدمر اهلك الحرث والنسل عام 1320 هـ في مدينة الظهران!!!!!!فهناك عدة احتمالات:
1- أن يكونوا كلهم قرأوا هذه المعلومة في كتاب تاريخ الجزيرة العربية(إذاً المصدر واحد)
2- أن يكون كل واحد منهم قرأ هذه المعلومة من كتاب يختلف عن الآخر ما يعني وجود خمسين مصدر وعند مراجعة هذه الكتب لاحظنا انها كلها تنقل عن كتاب اسمه تاريخ الجزيرة العربية (إذاً المصادر المتعددة رجعت في النهاية إلى مصدر واحد)
3- أن يكون كل واحد منهم قرأ هذه المعلومة من كتاب يختلف عن الآخر ما يعني وجود خمسين مصدر وعند مراجعة هذه الكتب لاحظنا انها تنقل عن عشرة مؤرخين عاشوا كلهم في زمان واحد في مدينة طنجة بالمغرب وكانوا اعضاء في دار العلم فيها (إذاً المصادر المختلفة يوجد فيها احتمال التواطؤ على الكذب او احتمال وقوعهم جميعا في نفس الخطأ-كأن تكون المدينة المقصودة الطهران ولكن تصحيفاًمن الكاتب الذي ارسل لهم الخبر وقعت نقطة على الطاء-)
4- أن يكون كل واحد منهم قرأ هذه المعلومة من كتاب يختلف عن الآخر ما يعني وجود خمسين مصدر وعند مراجعة هذه الكتب لاحظنا انها تنقل عن عشرة مؤرخين عاشوا كلهم في زمان واحد في مدن مختلفة (لذا يبعد تواطؤهم على الكذب او وقوعهم في نفس الخطأ ولكن نحن لا يمكن أن نقبل كلامهم لأنهم كان مرتكز عندهم ان مدينة الظهران قديمة بينما نحن نعلم اليوم بخطأ هذا الإرتكاز وأن مدينة الظهران لم تؤسس ولم تكن موجودة -كمدينة مأهولة-قبل عام 1380هـ)
كما تلاحظ اخي المحترم ليس العدد مهم دائماً بل في ضمن شروط معينة ودقيقة قد يكون له تأثير
فليتم عرض الادلة ال 500 كلها على الناس ليروا انطباق الشروط عليها وانا متأكد انهم سيقتنعون إذا كانت مستوفية للشروط.
4- قولك
ثم ان الحاج ابراهيم بن سليمان يقول انه سمع من شخص وانت تفسرها انه شخص اجنبي وتحاول ان تطعن فيها ولا تدري انها تدينك عندما يتناولها المحققين
بحيث ان تفسيرها يرجع الى وجود اخبار عند الاجانب بأن العائلة من الاشراف
نعم أختي المحترمة إنه ليدينني أشد الإدانة وجود أخبار خارج العائلة مجهول قائلها! مجهول هويته! مجهول حاله! مجهول خبرته! مجهول كونه ثقة! إلى درجة ان الحاج ابراهيم مع تدينه لم يلتفت إلى هذه الاخبار ولم يحفظ اسم قائلها في امر بالغ الاهمية كهذا!!!!!!!!!!!!!!!!!
5- قولك
دع هذا الامر لأهل الاختصاص فمن الواضح انك تدعي مهنة التحقيق
اشكرك على النصيحة وأوضح لك بكل احترام أنني لم يسبق مني ادعاء مهنة التحقيق بل قبل مناقشتي للدليل الأول كتبت موضوع بعنوان (ادلة السيادة عند عائلة النمر)موجود في قسم الأدلة وهذا نصه:
من باب الطرح الجاد والهادف واستجابةً لرغبة الكثير من الأخوة رواد المنتدى ولكي يخرج النقاش من كونه جدل عقيم الى بحث موضوعي يغلب عليه استخدام المنطق والادوات المعرفية والعلمية الصحيحة سيتم طرح أدلة السيادة تباعاً كل واحد منها في موضوع مستقل حتى تسهل المناقشة والتعليق وذلك ابتداءً من يوم غد
ولقد كتبت موضوع بعنوان (نداء عاجل للعقلاء في عائلة النمر)ادعو فيه المطلعين على هذا الموضوع لتنويري ورواد المنتدىوهذا بعض مكتبته في ذلك الموضوع :
ادعو الأخوة الجادين والمطلعين على موضوع البحث إلى الدخول والمناقشة وأن لا يتركوا المجال لبعض المتعصبين او الجهلة لتشويه صورة العائلة او النزول بمستواها إلى مالا ينبغي كالسباب والشتم فنحن نعلم أن في الأسرة أشخاصاً واعين يعتمد عليهم ولكن من لا يعرف الاسرة عن قرب قد يشتبه في الحكم على مستواها وأخلاقها من خلال بعض المشاركين باسم هذه العائلة الكريمة
وفي أغلب الأدلة بعد مناقشتي للدليل أكتب هذه العبارة:
(من عنده معلومات أكثر حول هذا الموضوع فلا يبخل بها علينا فالمعرفة حقٌ للجميع)
فأين ادعيت مهنة التحقيق؟
والحكم لرواد المنتدى المحترمين