منتدى الاصيل و الدخيل في النسب الشريف

إثبات نسب الأصلاء من شجرة آل البيت و توثيق نسبهم، و إيضاح شبهة و توهم قسم من بعض العوائل الكريمة و تلفيقهم لبعض الأدلة لإثبات إنتمائهم للشجرة العلوية مع عدم وجود دليل محسوس لإدعائهم.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

منقول: اصل الانسابالشريفة المنطقه الشرقيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

باب الحارة


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

- السادة:
وهم يكثرون في صفوى: وهم موسويون ينتمون إلى الإمام موسى الكاظم, عليه السلام. والمعلوم إن اغلب سادة(الخط) هم من الموسويين. والمعلوم إن سادة صفوى قد قدموا منذ قرون من (جد حفص) بجزيرة أوال, ولما حدثت في المنطقة فتن طائفية فر الكثيرون منهم بعقيدتهم إلى العراق وإيران, ولا يزال العديد منهم يسكن (خوزستان) ونحوها.

- الشرفاء:
جمع أشراف ومفردها شريف ويرجع أصلها إلى إقليم الحجاز وهي أسرة كبيرة عريقة المجد والشرف تنتسب إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام, ولها شعب كثيرة متفرقة في إنحاء العالم. وينتشرون في القطيف والقديح وصفوى و الخويلدية و الجارودية.


- آل حاجّي :
من الأسر الجليلة في (الأحساء) ونسبهم إلى الإمام الكاظم عليه السلام أجلى ولأوضح نسب, وهم سادة عرب أقحاح استيطانهم في الأحساء قديم, وأول من نزح إلى البلاد من المدينة المنورة, في القرن الثامن الهجري جدهم وجد عدد من الأسر العلوية الكبيرة السيد أحمد المدني وكانوا لا يزالوا يقيمون في قرية (التُّويثير) بالأحساء, وقد نزح بعض من ( آل حاجي) إلى إيران في بداية القرن الثالث عشر الهجري – تقريباً- واستوطنوا بلدة (مُهر) من توابع (شيراز) وعرفوا فيما بعد بـ(آل المهري) نسبة إلى (مُهر) , ومنهم العلامة السيد عباس المهري بن السيد حسين بن هاشم بن علي بن هاشم, المولود في مهر سنة الاثنين 26 جمادى الثاني 1408هـ, ومنهم شقيقة السيد عبد الحسن الحاجي المتوفى بعد سنة 1206هـ, ومنهم شقيقة السيد هاشم الحاجي. ولآل حاجي شجرة نسب كتبها العلامة السيد عبد الرزاق كمونة النجفي.

- آل السيد خليفة:
وهم موسويون ينتمون إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام, كان السيد خليفة الأحسائي (حدود 1195-1279هـ)من كبار العلماء ومشاهيرهم في عصرة وأسرته من اشرف الأسر العلوية وأجلها, وقد خلف أبناءً و أحفادا جلهم من كبار العلماء منهم السيد باقر بن خليفة الأحسائي الذي شغل منصب الوكيل الديني في مدينة البصرة (ت1281هـ), ومنهم السيد محمد علي خليفة الأحسائي (القرن 14), وعرف ابنائة وذريته بالآنتساب إليه فكانوا يدعون بــ(آل خليفة) و ( آل السيد خليفة) وكانوا معرفين في النجف و الصرة – بالعراق- ولهم مكانتهم المرموقة, وأصلهم من قرية (القارة) بالأحساء حيث منها هاجر جدهم السيد خليفة إلى النجف وفيها انتشرت ذريته. وجدير بالذكر إنه لا يوجد اليوم في النجف الاشرف أحد من السادة (آل خليفة), أما في البصرة فالظاهر إنهم لا زالو موجودين فيها.


- آل الشخص:
وهم موسويون ينتمون إلى الإمام موسى الكاظم عليه السلام, وجدهم السيد احمد المدني, منهم العلامة السيد محمد باقر الشخص, وابنه السيد عبد الرضا الشخص, والسيد عبد الله هاشم محمد الشخص, والخطيب المرحوم السيد محمد حسين بن أحمد الشيخ(ت1408هـ) والسيد محمد رضا عبد الله الشخص, والسيد محمد السيد هاشم الشخص, والسيد هاشم محمد الشخص.


- آل السيد سلمان:
من الأسر العلوية الجليلة البيوتات العلمية العريقة, ولهم في(الأحساء) مكانتهم المرموقة ومنزلتهم المتميزة. وقد برز من الأسرة بعض العلماء كان بعضهم مراجع تقليد في الأحساء ودول الخليج, ومنهم السيد هاشم السلمان الموسوي الأحسائي المتوفى سنة 1309هـ ثم نجله السيد ناصر الأحسائي المتوفى سنة 1358هـ والسيد حسين بن السيد محمد العلي المتوفى سنة 1369هـ وهو أول عالم إمامي يشغل منصب القضاء الجعفري بشكل رسمي في الأحساء في ظل الدولة السعودية وقد استمر في هذا المنصب مدة طويلة تزيد عن أربعين عاماً, ومنهم نجله السيد هاشم المتوفى سنة 1390هـ ومنهم أخيه السيد هاشم العلي الكبير المتوفى سنة1400هـ, ومنهم السيد علي بن السيد ناصر السلمان والسيد علي الياسين السلمان. والسيد حسين بن علي الياسين السلمان والسيد محمد السيد ناصر السلمان بن حسين المتوفى سنة 1339هـ ومنهم السيد محمد بن ناصر بن هاشم السلمان والسيد هاشم بن السيد محمد الحسن السلمان, وجاء في كتاب عن (إسرة السلمان) ما ملخصة: إن السيد محمد والد السيد سلمان الذي عرفت الأسرة بالآنتساب إليه كان يقطن مدينة (الحويزة) من بلاد (خوزستان), ثم هاجر منها إلى (البحرين) في أوائل القرن الثاني عشر الهجري وبعد مدة حدثت أحداث دامية في البحرين هاجر السيد سلمان أو والده السيد محمد إلى الأحساء وتوطن حدود 1151هـ, وأول ما سكن في محلة(السباسب) بمدينة المبرز ثم انتقل منها إلى (المطيرفي) إحدى قرى (الأحساء الشمالية) لما كثرت الذرية تفرقوا في البلاد فسكنوا المبرز والرميلة والقرين ونزح بعضهم إلى سيهات والقطيف وسوق الشيوخ بـ(العراق). وجاء في الكتاب المذكور أيضا إن جملة من الأسر الموسوية في الأحساء هم السادة (آل ياسين و آل طه وآل إبراهيم والناصر يلتقون جميعاً مع سادة (السلمان) في جدهم الأول السيد إسماعيل بن حسين بن حسن, وهو الجد الثالث للسيد سلمان بن محمد بن يوسف بن علي بن السيد إسماعيل ويعود نسب هذه الأسر جميعاً إلى الإمام الكاظم عليه السلام بواسطة ابنه جعفر.


-الموسوي النحوي:
من السادة الموسويين، يلتقون في النسب مع السادة السلمان في المبرز، والسادة الياسين في العمران الجنوبية، والنحوي منتشرون في مدينة المبرز وبعض القرى مثل «الجفر» و«القرين» و«بني معن»... ومعرفون الآن بآل الموسوي. ومنهم السيد أحمد بن السيد هاشم بن السيد خليفة بن السيد حسن بن السيد علي بن السيد محمد النحوي المولود في قرية بني معن عام 1315هـ والمتوفى في النجف الأشرف عام 1382هـ، ووالده السيد هاشم خطاط مشهور... والمرحوم السيد ياسين بن السيد حسن الموسوي النحوي. ومن خطبائهم الفاضل السيد علي بن السيد علي الموسوي... ومنهم العالم الفاضل السيد عبد الله بن السيد حسين الموسوي... ومنهم الفاضل السيد هاشم بن السيد محمد، ومنهم أيضاً الأديب الشاعر السيد علي بن السيد حسين النحوي

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 معلومات قيمة في الخميس يونيو 26, 2008 9:47 pm

زمن المصائب


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء
معلومات قيمة عن السادة الأشراف بالمنطقة الشرقية و موجزة، و لكن لو أمكن أنك إستحصلت على مشجرات للعوائل التي ذكرتها و هي معروفة و مشهورة نكون لك من الشاكريين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

VOLTAIRE


نسب مترقي
نسب مترقي
السويج:

من الأسر الحسينية الشريفة ينتهي نسبهم إلى السيد إبراهيم المجاب بن السيد محمد العابدين الإمام موسى الكاظم بن الإمام جعفر الصادق وقد برز منهم علماء وأدباء في موطنهم الأصلي وفي مهجرهم منطقة البصرة ومن أعلامهم في الأحساء العالم الفاضل السيد صالح بن السيد علي السويج وأخوه الأديب الشاعر السيد محسن المتوفى عام 1398هـ وفي البصرة نبغ منهم السيد محمد بن السيد أحمد بن السيد هاشم بن السيد محمد بن السيد علي السويج وأبنه العالم الفاضل والأديب الشاعر السيد أحمد المتوفى عام 1380هـ، وأخوة الخطيب السيد مهدي


الغافلي:
سادة الغافلي نسبة إلى جد لهم اسمه السيد غافل بن السيد علي بن السيد أحمد من أهل القرن الثاني عشر الهجري، وهم أبناء عمومة السادة الشخص يلتقون جميعاً في جد لهم وهو أحد أحفاد السيد أحمد بن السيد محمد المدني الأحسائي الذي هو من القرن التاسع الهجري... فمن طلبة العلم منهم السيد عدنان... ومن طلبة العلم الشرعي: السيد عدنان بن السيد إبراهيم بن السيد محمد بن السيد علي الغافلي الموسوي نزيل قرية الشعبة المعروفة في قرى الأحساء الشمالية


العبد المحسن:
من الأسر الحسينية العلوية البارزة في الأحساء وهم من أشراف المدينة المنورة... والعبد المحسن هاجروا من المدينة المنورة منذ عدة قرون... وفيهم العلماء والأدباء والشعراء والشخصيات المرموقة ومن علمائهم العالم الجليل السيد عبد الله بن السيد علي بن السيد صالح «أبو رسول»... ومن أدبائهم الشاعر الأديب السيد حسن بن السيد إبراهيم
وهم أقدم عائلة شيعية معروفة في الأحساء لم يطرأعليها تغير من قبيل تغير لقبها أو هجرتها من المنطقة أو إنقراضها

سادة الحسن
نسبة إلى( السيد حسن الوزير ) و هم سادة رضويون يرجعون إلى السيد احمد بن السيد موسى المبرقع بن الإمام الهمام محمد الجواد بن الإمام الرضا عليهما سلام الله و تنقسن إلى قسمين
(1)
سادة الأحمد بفروعها ( اليوسف - الصالح - الأحمد ) و هم يرجعون الى السيد حسن (الوزير) بن حسين بن سالم الحسيني آل هاشم، أحد أهم رجالات الأحساء في التاريخ الحديث. جدّه هو السيد حسن الحسيني الذي كان يعرف في الأحساء ب معشي الطرفا ويعرف أيضاً ب "البخينق" لقناع كان يلبسه في كثير من الأحيان. وقد كان السيد حسن وزيراً للشيخ محمد بن عرعر بن دجين بن سعدون والي الأحساء وحاكمها الفعلي من 1235إلى 1246ه. و بالأصل نزح جدهم من جهات المدينة المنورة مع السيد أحمد المدني. وفي تحفة الأزهار للنسابة السيد ضامن بن شدقم الحسيني المدني الذي زار الأحساء عدة مرات كان آخرها عام 1057ه
و انتشرت هذه الأسرة في دول المنطقة فمن أعلامهم السيد شاكر اليوسف في قطر و ابناء السيدين عبدالله و حسن في البحرين و هما من كبار التجار و الشخصيات المرموقة هناك . و لهذه الأسرة تواجد في الامارت و الكويت ايضا
و من اعلامهم في الهفوف السيد حسين الصالح المشهور بالعمدة و في المبرز السيد يوسف اليوسف والد السادة أنور و طالب و اخوتهم
و لا ننسى السيد محمد بن السيد حسن اليوسف و اخوته السادة جواد و يوسف و هاشم و عبدالحميد
و هم ابناء عمومة للسادة الهاشم التالي ذكرهم
(2)
سادة الهاشم
عائلة حسينية هاشمية نزح جدهم من جهات المدينة المنورة مع السيد أحمد المدني. وفي تحفة الأزهار للنسابة السيد ضامن بن شدقم الحسيني المدني الذي زار الأحساء عدة مرات كان آخرها عام 1057ه،


و هناك الكثير من السادة من قبيل

سادة المسلم

سادة المكي

سادة الموسى

سادة الحداد

سادة الغراش

سادة الصالح

سادة العباد

سادة البراهيم

سادة العلي

سادة الحجي

السادة آل طه

سادة الصالح

و غيرهم ..



عدل سابقا من قبل VOLTAIRE في الأحد يونيو 29, 2008 12:10 am عدل 1 مرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

باب الحارة


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء
اخي الكريم شكرا على الايضاح والافادة

وعلى المعلومات القيمة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

السيد محمدرضا


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء
سادة المبارك

عائله من الساده ادعى عدد من متعجرفيها عدم وجود النسب وعدم صحته

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

مصطفى النمر


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء
السيد محمدرضا كتب:سادة المبارك
..في قصة حلوة ياسماحة السيدالمبارك اسمح لي ارويها لك...

يقول لك كان في طفل صغير لطيف ظريف اسمه عبدالعزيز ويدلعونه ( عزوز)
عنده اخوين اكبر منه واحد اسمه ابراهيم والثاني موسى
وفي كل مرة يطلعون ابراهيم وموسى يلعبون برا ويقولون له خلك في البيت انت صغير..

عاد في يوم من الايام قرر ابوهم انه بياخذهم للمسجد يصلون...لانهم كبروا
واصر عزوز انه بيروح وياهم..
قال له ابوه مايصير انت بعدك صغير.. اللي كبرك مايودونهم المسجد

صيح وصرخ .. وعفس الدنيا..
ابويه تلا ياحذهم ويحلينه ..
( يعني ابوه ياخذهم ويخليه )
تلا تنثون عذوذ تلا تنثون عذوذ
( يعني كلا تنسون عزوز كله تنسون عزوز )


المهم كل يوم على هالحالة..
ذاك اليوم فاخ ابوه وقرر انه بياخذه معاه للمسجد..
قال حق امه لبسيه عدل وكشخيه وخليه يروح الحمام اول (لايوهقنا في المسجد)

وفعلا خذه وياه للمسجد ذاك اليوم
وقال حق اخوانه وقفو يمه علشان لايسوي فوضى ويلعب
انتو خلكم في هالصف ..لان الاولاد اللي كبركم مايصير يوقفون في الصف الاول
اذا صرتوا على طول مؤدبين وحليوين وماسويتو فوضى ابدا.. بخليكم بعدين توقفون في الصف الاول

وراح ابوهم فعلا وقف في الصف الاول .. في الروضة خلف الامام مباشرة...
المهم
وقف هالعزوز في الصف عدل مثل الرجاجيل.. ساكت ولاكلمة ( مؤدب حده )
كبر الامام.. كبروا اخوانه.. كبر عزوز مثلهم

وبدا الامام يقرا سورة الفاتحة
وبعدها قرأ سورة ( الاعلى )
ويوم وصل الامام الى اخر اية
.

ان هذا لفي الصحف الاولى
صحف ابراهيم وموسى
قال الولد باعلى صوته: وعذوذ

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى