منتدى الاصيل و الدخيل في النسب الشريف

إثبات نسب الأصلاء من شجرة آل البيت و توثيق نسبهم، و إيضاح شبهة و توهم قسم من بعض العوائل الكريمة و تلفيقهم لبعض الأدلة لإثبات إنتمائهم للشجرة العلوية مع عدم وجود دليل محسوس لإدعائهم.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الشيخ كاشف الغطاء :مصلحة حفظ الأنساب أولى مراعاة حرمة المغتاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

ثالثاً: النصيحة في النسب

قد يترتب على النسب آثار شرعية عاجلة وآجلة، فمن الآثار التي يترتب عليه هو التوارث والمحرمية وأخذ الأخماس والنفقات وغيرها. ولاشك في وجوب النصيحة للمستشير في رد مدعي النسب الذي ليس له وإن كان مدعي النسب معذوراً في ادعائه لخطئه، فإن مصلحة حفظ الأنساب أولى من مراعاة حرمة المغتاب تحفظا من اختلا ط الأنساب ووقوع الخلل في المواريث والنفقات والأنكحة وغيرها.
أما لو كان مدعي النسب لا يترتب عليه آثار شرعية كما إذا إدعى أنه من قبيلة مضر مثلاً وهو ليس منها فلا وجه لجواز إغتيابه وإن كان كاذباً في ادعائه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

منقول : من كتاب : الدين النصيحة ، تأليف : الشيخ عباس كاشف الغطاء ، الناشر : مؤسسة كاشف الغطاء / النجف الأشرف ، الطبعة : 1421هـ ـ 2000م

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

قل الحق


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء
إنا لله و إنا إليه راجعون
عجبي ..............

دورتوا حيله شرعيه عشان تغتابون !!!!

الله أكبر على من طغى و تجبر

((وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا *ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا ))


اللهم اشغلهم في أنفسهم و جازهم من جنس عملهم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

free1010


نسب مترقي
نسب مترقي
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا جزيلا يا وهج الحق لما يقدم في احقاق الحق و دحض الباطل

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

السيد العلوي


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء
وفي خطبته في مسجد الحمزة بسيهات
اكد صاحب السماحة/حسن النمر ان من موارد جواز الغيبة مايلي:

المورد السابع : جرح الشهود ودراسة حال الرواة
1 - عند التصدي لإثبات رؤية الهلال، أو أمر خصومة عند القاضي في المحكمة، فيأتي شخص ويدَّعي، فيسأل: أين هي بينتك؟ فيقول: بينتي فلان وفلان. فإذا عرف أحدٌ أن أحد هذين الشاهدين أو كليهما ليسا ممن يُعتمد عليه، وليس كما جيء به على أنه من العدول، وكان الحكم سيبنى على ضوء شهادتهما بدعوى عدالتهما، وسيغلب المدَّعِي على المدعَى عليه.
هنا يكون دور هذا الشخص العارف بالشاهدين أن يذكر ما يعرفه عن هذا الشاهد، أو الشاهدين، وإن وقع في غيبته والخدش في شخصيته. ومثل ذلك مسألة الطلاق ونحوها مما يشترط فيه شهادة العدول.
والسبب المسوِّغ للغيبة في مثل هذه الموارد أن الحق ﴿أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ﴾، حيث إن الحق أهمُّ من شخصية هذا الرجل الشاهد، وباغتيابك لهذا الرجل تحفظ حقوق الناس التي كان ستنتهك بهذه الشهادة. لأن قبولها يعني أن تصوم أمة أو تفطر أمة من الناس وفقاً لمفاد هذه الشهادة، ويترتب على قبولها الحكم لفلان على فلان وهكذا. لأن على القاضي والمتصدي لهذا الشأن أن يعتمد على الشهادة بناء على ما يظهر من حال الشهود، فالقاعدة تقول (إنما أقضي بينكم بالبينات والأيمان). وليس للقاضي أن يرد شهادة من ظهرت عدالته، وعلى من يعرف أن واقعه على خلاف ظاهره أن يعرِّف بذلك. وإلا ضاعت الحدود والحقوق، وكما لا نرضى بفوات حقوقنا علينا أن لا نفوِّت حقوق الآخرين.

المورد العاشر:ادعاء النسب
فلو أن أحداً نسب كذباً وزوراً إلى بيت من البيوت، كالعامي يدعي أنه سيد [هاشمي]، أو أنه من آل فلان، ويترتب على ذلك ضياع حقوق الناس؛ لأنه سيجعل ضمن الورثة، وسينال قسطاً من ذلك على حساب الورثة الحقيقيين. فلو علم شخصٌ أن هذا ادعاء كاذب، فليس المدعِي من آل فلان، جاز له أن يقول هذا الرجل ليس صادقاً في ما يقول، وهذه هي الإثباتات.
ونؤكد مرةً على أن ذلك يجب الاقتصار فيه على موارد الضرورات، مع مراعاة الاحتياط التام.

http://www.alhamza.info/main/friday/36.html

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
إلهي قلبي مَحجُوب، ونفسي مَعْيُوب، وعقلي مَغْلُوب، وهوائي غالب، وطاعتي قليل، ومعصيتي كثير، ولساني مُقِرٌ بالذنوب، فكيف حيلتي يا ستَّار العُيوب، ويا عَلاَّم الغُيوب، ويا كاشف الكُروب، اْغفر ذنوبي كُلَّهَا بحُرْمَةِ محمد وآل محمد، يا غفار يا غفار يا غفار برحمتك يا أرحم الراحمين

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

عاقول


نسب مطرود لإرتكابه مخالفات لأنطمة المنتديات
نسب مطرود لإرتكابه مخالفات لأنطمة المنتديات
}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}}
]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]]



عدل سابقا من قبل كثر البلاء و قل الديانون في السبت أكتوبر 18, 2008 10:32 pm عدل 1 مرات (السبب : أفكار تشويهية للمنتدى ووضع روابط دعائية)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى