منتدى الاصيل و الدخيل في النسب الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الاصيل و الدخيل في النسب الشريف

إثبات نسب الأصلاء من شجرة آل البيت و توثيق نسبهم، و إيضاح شبهة و توهم قسم من بعض العوائل الكريمة و تلفيقهم لبعض الأدلة لإثبات إنتمائهم للشجرة العلوية مع عدم وجود دليل محسوس لإدعائهم.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

سماحة السيد عبدالله الموسوي يوضح طريقة الأنتساب الى الرسول(ص)

+4
راعي ددسن
باب الحارة
كلمة الحق
أنا افتخر ان اكون فرد في
8 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

أنا افتخر ان اكون فرد في


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

والخاتمة سؤال وإجابة في النسب

وفي نهاية كلمة سماحته حفظه الله انبرى أحد المؤمنين الحاضرين بسؤال مفاده أنه ورد في الرواية : ( لعن الله الداخل فيهم بلا نسب والخارج منهم بلا سبب ) وإذا كنا نعيش اليوم بركات هذه السيدة العظيمة السيدة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها فهل يجوز لنا أن نسكت عمّن يريد أن ينتسب لها في عصرنا اليوم مع أنه قد لا يكون من السادة الكرام نسل الزهراء عليها السلام؟!

أجاب سماحته على هذا السؤال بقوله:

بالنسبة لهذه المسألة، طبعاً لا شك أن هذا القول مأثور: ( لعن الله الداخل فيهم بلا نسب، والخارج منهم بلا سبب )، وهناك روايات كثيرة تُعضّده، كرواية : ( لعن الله إلى من نسب نفسه إلى غير أبيه ) وروايات أخرى كثيرة تصب في هذا المضمار، لذا فقد شُنّت حملة قوية على معاوية حينما ألحق زياد بأبيه، وهذه مسألة حساسة في الشرع المقدس، ففي الشرع يثبت النسب بطريقين:

ـ الطريق الأول: هو الشياع.

ـ والطريق الثاني: هي البينة الشرعية.

فما المقصود من الشياع ؟!

المقصود بالشياع هو أن يشيع في منطقة في قرية في مدينة أن هؤلاء أبناء رسول الله، أن فلاناً هو ابن رسول الله (ص) هذا هو المقصود حينئذٍ بالشياع، فلو كان هناك شياع في وسطنا نحن كقبيلة كحمولة أننا نحن أبناء رسول الله (ص) والآخرون لا يعلمون بذلك، فلا يمكن أن يُعتبر هذا مما تثبت به السيادة عادة، وكدليل على ذلك بيت الشيخ المامقاني عليه الرحمة يقول في مقدمة كتابه الذي هو مقدمة في شرح حال آل بيت المامقاني يقول: المشهور بيننا والشائع بيننا أننا من نسل رسول الله (ص) ومع ذلك لم يعلنوا أنهم من أبناء رسول الله (ص) بل كانوا يعتمّمون العمامة البيضاء وكانوا ومن ثم يراعون هذه الجوانب.



الأمر الآخر: البينة الشرعية:

وما المقصود من البينة الشرعية؟

البينة الشرعية المراد منها شخصان عادلان يشهدان بأن فلاناً من نسل رسول الله (ص) هذا المقصود منها، طبعاً لو شهد هذان الشخصان بأن فلاناً ابن عمّنا هو سيّد، وأبناء عمومتهم افرض أنهما عادلان وأنهما شهدا بأن ابن عمهما سيد، فهذا لا يمكن أن تثبت به هذا النمط من السيادة لأنها شهادة للنفس وللذات، وهذا نوع من الإقرار والإقرار حجة على الإنسان معتبرة من الناحية الشرعية باعتبار ( إن إقرار العقلاء على أنفسهم جائز)، لكن إذا كان يشكل ضرراً له لا منفعة له، كأنْ يأتي شخص فيدعي قائلاً بأن هذا البيت بيتي، ولدي اثنان من أبناء عمي يشهدان لي بأن هذا البيت لي، أو أنني أنا أشهد على أن هذا البيت لي، هذا الشخص لا تُقبل شهادته، نعم لو أقر هو بأن البيت الذي هو ساكن فيه ليس له مثلاً فهذا يعتبر من باب (إقرار العقلاء على أنفسهم جائز)، فيقال له إنك أنت أقررت بأن هذا البيت ليس لك، وهذا معتبر شرعاً، لكن الشهادة الأولى الآنفة الذكر ليست معتبرة في هذه الحالة، غير معتبرة بهذا المعنى، أن شهادة العدلين تثبت النسب فلا تثبت نسب العدلين نفسيهما وإنما هذه الشهادة تثبت نسباً آخر لغيرهما.

بالنسبة لنا نحن ما هي المشكلة أن يكون هذا سيد أو غير سيد ؟!

نعم بالنسة لنسل الرسول الأعظم (ص) يعتبر أمانة عند الأمة، باعتبار قوله تعالى: { ... قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ... } [الشورى/23]، بالنسبة لمن يدّعي السيادة ما الذي يستفيده؟!

نعم هناك استفادة وهو الانتساب لهذا الشرف، هذا الانتساب هل هو انتساب حقيقي أم أنه انتساب ظاهري؟!

إذا أردت منه الانتساب الظاهري أمام الناس فحينئذٍ هو لن يُفيدني آخرةً، ربما أستفيد منه في الدنيا، بالرغم من المشاكل حيث يترتب عليها أحكام شرعية دنيوية وهي مشكلة شرعاً، ومنها أنه لو لا سمح الله أنني مكّنت أبنائي من الحق الشرعي فإنه يعتبر سرقة أساساً لو لا سمح الله صار هذا الأمر غير واقع، نعم أنا استفدت فائدتين لكن بالمقابل لو كنت سيداً ولم أعلم هنا ماذا يحصل؟!

أولاً : أنني صاحب تقوى وورع.

ثانياً : أنني أدفع عن نفسي مفسدة فما أتحمّل التصرف في حقوق بني رسول الله (ص) وهذا ما فعله آل المامقاني، حيث أن آل المامقاني المشهور أنه شهد لهم الشيخ محمد السماوي، وشهد لهم الشيخ المرعشي النجفي رضوان الله عليهما أنهم من السادة ولكن لم يعلنوا احتياطاً، فكانوا لا يأخذون الأخماس ولا يأخذون الزكوات، فكانوا لا يأخذون الزكوات لأنه يحتمل أن يكونوا من السادة فتحرم عليهم الصدقات الواجبة، ولا يأخذون الأخماس لأنه قد يحتمل أن يكونوا عواماً غير سادة فيكون تصرفهم تصرفاً غير شرعي.

هذه هي المسألة، طبعاً إذا لم يتم مراعاة الجوانب الشرعية في مثل هذا الأمر قطعاً يخل في كثير من المسائل، هذا وصلى الله على محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

كلمة الحق


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

كل هالكلام موجود عند سادة آل مبارك و الحمد لله

اللهم صل على محمد وآل محمد

باب الحارة


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

كل هالكلام موجود عند سادة آل مبارك و الحمد لله

اللهم صل على محمد وآل محمد




انا اقبل كلامك ولكن عطني الشهود الذين شهدو لكم من غير بني عمومكم

راعي ددسن


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء




أخي العزيز باب الحاره

ان كان ماتكلمت عنه كون الشهود من الاقارب هو مسبب المشاكل بينكم

فأنا اعتقد ان القريب بحكم الثقه والمعرفه بالامر

شهادته اقوى بكثير من شهادة الغريب


وثانيا

اقارب الشخص ليسو حجرا كي لا يؤخذ بشهادتهم

وهم محل ثقة اكثر من غيرهم

ولذلك فنقطتك ليس للها محل من الاعراب




....

باب الحارة


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

اخي الكريم قصدت من هم على علم

بعلم الانساب والمشجرات الشريفة ل ال البيت عليهم السلام

ولمن حملوا هذا الشرف وهذه الامانه على عاتقهم

اما في حكم الشرع لا يعتد بشهادة الابن لا بيه .

راعي ددسن


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

ماوصل لي الليتبي تقوله

لاهنت عيد ووضح زياده

باب الحارة


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

القصد من كلامي هو

كلام سماحة السيد عبدالله الموسوي


(وما المقصود من البينة الشرعية؟

البينة الشرعية المراد منها شخصان عادلان يشهدان بأن فلاناً من نسل رسول الله (ص) هذا المقصود منها، طبعاً لو شهد هذان الشخصان بأن فلاناً ابن عمّنا هو سيّد، وأبناء عمومتهم افرض أنهما عادلان وأنهما شهدا بأن ابن عمهما سيد، فهذا لا يمكن أن تثبت به هذا النمط من السيادة لأنها شهادة للنفس وللذات، وهذا نوع من الإقرار والإقرار حجة على الإنسان معتبرة من الناحية الشرعية باعتبار ( إن إقرار العقلاء على أنفسهم جائز)، لكن إذا كان يشكل ضرراً له لا منفعة له، كأنْ يأتي شخص فيدعي قائلاً بأن هذا البيت بيتي، ولدي اثنان من أبناء عمي يشهدان لي بأن هذا البيت لي، أو أنني أنا أشهد على أن هذا البيت لي، هذا الشخص لا تُقبل شهادته، نعم لو أقر هو بأن البيت الذي هو ساكن فيه ليس له مثلاً فهذا يعتبر من باب (إقرار العقلاء على أنفسهم جائز)، فيقال له إنك أنت أقررت بأن هذا البيت ليس لك، وهذا معتبر شرعاً، لكن الشهادة الأولى الآنفة الذكر ليست معتبرة في هذه الحالة، غير معتبرة بهذا المعنى، أن شهادة العدلين تثبت النسب فلا تثبت نسب العدلين نفسيهما وإنما هذه الشهادة تثبت نسباً آخر لغيرهما.)

)

كلمة الحق.


نسب غير مؤدب
نسب غير مؤدب

تبي شهود بالكوم روح مكتب سماحة السيد حسن النمر

باب الحارة


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

انا ما اروح لحد

اذا في شهود انا اروح لهم بس يعطوني منو هم

رحم الله اية الله المرعشي النجفي كبير النسابة الموجودين ليه ما سالوه ؟

كلمة الحق.


نسب غير مؤدب
نسب غير مؤدب

و الله ابتلشنا بناس فسلين و لا يبون يتحركون

و لا يبون أصلا يواجهون

و ياريت أحد طالب منهم يحققون، اللقافة و الفسالة ذابحتهم

ياخي تبي تعرف تحرك و روح و اسأل و اللا لا تدخل روحك في شي انت مب مجتهد فيه

باب الحارة


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

انت شنو حارك

كيفي اتكلم انام اروح اجي

هذا شيء خاص فيني بعد غصب اروح

جوابي واضح فوق ِِِ

كلمة الحق.


نسب غير مؤدب
نسب غير مؤدب

و احنا كيفنا نرد عليك نلفط بك احنا أحرار

غصب تبي نعطيك وجه

اعتقد جوابي واضح

باب الحارة


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

انا ما اجبرتك ترد انت حاس اني اقصدك

ليه يا اخي ما تفكر اني اقصد ثاني غير

بس صدق المثل القائل (الي فوق راسة بطحة يحسس عليها )

كلمة الحق.


نسب غير مؤدب
نسب غير مؤدب

خخخخخخخخخخخخخخخ

خل نشوف من بيجاوبك

على بالك داخل منتدى علمي

هذا خن دجاج، ما فيه غير ........ منخشة ورا الأسماء المستعارة



عدل سابقا من قبل كثر البلاء و قل الديانون في الإثنين يونيو 30, 2008 7:19 pm عدل 1 مرات (السبب : إستخدام كلمات فاحشة)

السائر





في مكتب الشيخ حسن النمر واخيه شهادتهما وشهادة العائلة على أنهم سادة فقط


ولا دري هل وصلت الى هذه المعلومة


( ولهذا رد الشارعالحكيم شهادة العدل لنفسه ولم يجز التعويل في ذلكعلى عدالته فوجب على العاقل المنصف أن يتهم نفسه فيحق نفسه، ولا يقبل شهادته لنفسه، كما لا يقبله الشارع. )

منقول من : http://www.ansarh.com/forum/showthread.php?p=1097954

كلمة الحق.


نسب غير مؤدب
نسب غير مؤدب

سائر؟!

شفيك كلامك ملغمص مثل شغالة سيرلنكية طايحين عليها فاتحة الثلاجة بنص الليل

lol!

عطني جملة مفيده

lol!

كلمة الحق.


نسب غير مؤدب
نسب غير مؤدب

بناء على طلب إخوة أعزاء على قلبي قررت أخلي هالمنتدى حق ربعه، فخار يكسر بعضه

لأن الباطل يموت بترك ذكره

اللهم صل على محمد و آل محمد و ارحمنا برحمتك يا كريم

زمن المصائب


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

كلمة الحق. كتب:بناء على طلب إخوة أعزاء على قلبي قررت أخلي هالمنتدى حق ربعه، فخار يكسر بعضه

لأن الباطل يموت بترك ذكره

اللهم صل على محمد و آل محمد و ارحمنا برحمتك يا كريم

كما قيل: "رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه" و أيضاً " رحم الله من زار و خفف" يعني عيار خفيف و ليس ثقيل. Razz Razz

عبد الجواد



قال لي واحد لك وعليه .. يعني عقله على قده .. قال لي : لو ادعيت إني وزير وله أمير تصدقوني وترتبون الآثار علي بحيث تعطوني قصر مثلا ؟ !! آنه ضحت وقلت له على البديهة رح الدمام وإذا كنت عادل حتى لو ادعيت بأنك نبي وله إمام بيصدقونك لأن أهم شي تكون عادل !!!

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى