هذا الدليل يحتوي على شهادة صوتية للحاج محمد العبدالله النمر رحمه الله يشير فيها إلى انتساب الأسرة للذرية الطاهرة .
الملاحظات والإستفسارات:
س1/من المعروف أن الحاج محمد العبدالله (رحمه الله) كان يبحث عن نسب الأسرة لفترة طويلة,ولم ينقل عنه اي كلام في الانتساب الى الأشراف إلا في آخر حياته.فهل وقع في يده مايثبت هذا النسب أو مجرد إخبار حدسي منه رحمه الله مستنداً إلى بعض القرائن؟
س2/الدليل على أنه يقول ذلك مستنداً إلى بعض القرائن الحدسية التي توصل إليها هو تغير أقواله في مراحل مختلفة من حياته فأصل الأسرة لم يكن معروف كما أشار إلى ذلك النسابة المعروف على مستوى الجزيرة العربية (الذي نقلت قوله أثناء مناقشتي للدليل الخامس) فبدأ منذ شبابه بالبحث عن نسب الأسرة حسب القرائن التي تلوح له في الأفق فقال أن العائلة تنتسب إلى آل عفيصان ثم قال أن العائلة تنتسب إلى القحاطين عموماً ثم قال أن العائلة تنتسب إلى تميم ثم قال أن العائلة تنتسب إلى ثقيف ثم قال أن العائلة تنتسب إلى أمير المؤمنين على نحو الإحتمال ثم قال أن العائلة ترجع إلى الفعور أيضاً على نحو الإحتمال ,فإذا كان رحمه الله بدأ بحثه عن أصول العائلة في العشرين من عمره وتوفي وعمره 95 سنة فيكون قد غير رأيه بمعدل كل 12 سنة مرة,أي كل 12 سنة كان ينسب العائلة إلى جهة مختلفة.فعلى أي شيء يدل ذلك سوى أنه يُعْمِل حَدْسَهُ في القرائن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س3/كان هناك تواصل بينه وبين الحاج حمد وقد جمعه مجلس وإياه في آخر حياتهما قال للحاج حمد: إذا كنت تشوف إن حنا أشراف ليش ماتعلن وتريحنا. فأجابه الحاج حمد :أنا ما اقدر أحط شيء مثل هذا في ذمتي وأنا مو متأكد .وكان كل منهما شديد التشرع ويسأل العلماء عن كثير من المسائل وتربطه بهم علاقة قوية جداً.فلماذا لم يعرضا هذه المسألة على العلماء بالرغم من العلاقة الوطيدة بينهما وبين العلماء, فالعلماء الذين كانوا على تواصل معهما رحمهما الله يقولون: لم يذكر الحاج حمد أو الحاج محمد العبدالله ولا مرة واحدة أنه( يعتقد) بانتماءه إلى السادة (الأشراف).فلماذا كانا يتكتمان امام هؤلاء العلماء هل كان ذلك تقية أو لعلمهما أن مابين أيديهما لا يعدو كونه حدسيات ونقولات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س4/هناك شخصيات بارزة في عائلة النمر تقارب الحاج محمد العبدالله سناً وكانت بينهم زمالة وعشرة متواصلة حتى أنهم ساكنوه لفترة في غرفة واحدة لمدة طويلة ومع ذلك لم يتكلم امامهم بموضوع بالغ الأهمية كهذا وهو يراهم بعيدين عن هذا الموضوع.فهل كان يحتفظ بالسيادة لنفسه دون أبناء عمه على الأقل من باب التذكير يقول لهم؟؟؟
س5/هناك بعض اقارب الحاج محمد العبدالله وبعض أبناءه يقولون أنهم سمعوا منه هذا الكلام في آخرحياته ولكن ليس على نحو الجزم والإعتقاد بل كان دائماً على نحو الإحتمال بعبارات مثل قوله لولده (إذا كنا فعور فأنت من السادة) وكما نقلت عنه الأخت (وطن الغربة) مشافهة ًفي موضوع منشور لها في موقع المبارك بعنوان (شهادتي التي لم ترفق في البحث) قوله عندما سألته عن أصل العائلة(يابنت اخوي احنا اصلنا كنا في الطائف ويقولون اننا من الاشراف من نسل الإمام علي بن ابي طالب لكن يابنت اخوي ماادري من نسل فاطمة الزهراء عليها السلام ولا من نسل زوجه أخرى له) وأنه لم يعتقد بهذا الأمر ولم يرتب عليه أي أثر من ناحية شرعية مع شدة تشرعه رحمه الله.فهل كان عدم ترتيبه للآثار الشرعية الشخصية من باب التقية أيضاً وهو يعيش في الدمام بين ظهراني الشيعة أم تساهل منه في الشرعيات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س6/هناك بعض كبار عائلة النمر و منهم الحاج محمد العبدالله وهم أكثر من 27 شخصاً المذكورة أسماؤهم وهم يتكلمون بإسمهم واسم اولادهم واخوانهم يطلبون من سماحة آية الله الشيخ حسين الخليفة (قده) إجازة في الصرف من سهم الإمام على بعض أرحامهم من الطلبة والمحتاجين. فهل هؤلاء يعلمون بالسيادة أو لا ؟فإن كانوا لايعلمون بالسيادة فهذه مصيبة إذ المدعى التواتر في داخل الأسرة وإن كانوا يعلمون بالسيادة فالمصيبة أعظم لأن معنى ذلك عدم تشرعهم لا سمح الله ؟فما هو تبرير فعلهم هذا ودلالاته؟؟؟؟؟؟؟؟
س7/لم ينقل عن أحد من هؤلاء الأفراد مايدل على أنهم كانوا يطبقون على نسائهم أو فقرائهم أو طلبة العلم فيهم الأحكام الخاصة بالسادة مع علمهم يقيناً بسبب قربهم من العلماء بوجود هذه الأحكام بل المنقول عنهم كثيراً تطبيقهم لأحكام غير السادة في كل هذه الموارد .فهل كان ذلك منهم جهلاً بالسيادة وهو أحسن المحامل أو كان ذلك منهم تساهل في أحكام الشرع الشريف -عدم تدين-لاسمح الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س8/لم يشر الحاج محمد العبدالله نصاً وليس في كلامه مايدل على أنه ينقل عن آباءه كونهم أشراف بل في كلامه مايدل على العكس؟ فمن أين أتى إدعاء التواتر عن الآباء؟؟؟؟؟؟
س9/ألم يكن للحاج محمد العبدالله إخوة, أعمام, أخوال, أبناء عمومة, اعمام اعمامه ,عمات ,عمات عماته أب, جد أو أي أحد من طبقة أعلى منه ينقل عنه موضوع السيادة؟ ألا يدل إنفراد النقل عنه في فرع الأحساء على أن دعوى الشهرة المستفيضة بل التواتر عن الآباء مجرد مزحة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س10/ بعد هذا الكلام والقرائن هل يبقى مجال للكلام عن التواتر في داخل الاسرة نقلاً عن الآباء؟أو يبقى مجال للكلام عن التواتر الإجتماعي كما أدعي في الدليل السادس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الملاحظات والإستفسارات:
س1/من المعروف أن الحاج محمد العبدالله (رحمه الله) كان يبحث عن نسب الأسرة لفترة طويلة,ولم ينقل عنه اي كلام في الانتساب الى الأشراف إلا في آخر حياته.فهل وقع في يده مايثبت هذا النسب أو مجرد إخبار حدسي منه رحمه الله مستنداً إلى بعض القرائن؟
س2/الدليل على أنه يقول ذلك مستنداً إلى بعض القرائن الحدسية التي توصل إليها هو تغير أقواله في مراحل مختلفة من حياته فأصل الأسرة لم يكن معروف كما أشار إلى ذلك النسابة المعروف على مستوى الجزيرة العربية (الذي نقلت قوله أثناء مناقشتي للدليل الخامس) فبدأ منذ شبابه بالبحث عن نسب الأسرة حسب القرائن التي تلوح له في الأفق فقال أن العائلة تنتسب إلى آل عفيصان ثم قال أن العائلة تنتسب إلى القحاطين عموماً ثم قال أن العائلة تنتسب إلى تميم ثم قال أن العائلة تنتسب إلى ثقيف ثم قال أن العائلة تنتسب إلى أمير المؤمنين على نحو الإحتمال ثم قال أن العائلة ترجع إلى الفعور أيضاً على نحو الإحتمال ,فإذا كان رحمه الله بدأ بحثه عن أصول العائلة في العشرين من عمره وتوفي وعمره 95 سنة فيكون قد غير رأيه بمعدل كل 12 سنة مرة,أي كل 12 سنة كان ينسب العائلة إلى جهة مختلفة.فعلى أي شيء يدل ذلك سوى أنه يُعْمِل حَدْسَهُ في القرائن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س3/كان هناك تواصل بينه وبين الحاج حمد وقد جمعه مجلس وإياه في آخر حياتهما قال للحاج حمد: إذا كنت تشوف إن حنا أشراف ليش ماتعلن وتريحنا. فأجابه الحاج حمد :أنا ما اقدر أحط شيء مثل هذا في ذمتي وأنا مو متأكد .وكان كل منهما شديد التشرع ويسأل العلماء عن كثير من المسائل وتربطه بهم علاقة قوية جداً.فلماذا لم يعرضا هذه المسألة على العلماء بالرغم من العلاقة الوطيدة بينهما وبين العلماء, فالعلماء الذين كانوا على تواصل معهما رحمهما الله يقولون: لم يذكر الحاج حمد أو الحاج محمد العبدالله ولا مرة واحدة أنه( يعتقد) بانتماءه إلى السادة (الأشراف).فلماذا كانا يتكتمان امام هؤلاء العلماء هل كان ذلك تقية أو لعلمهما أن مابين أيديهما لا يعدو كونه حدسيات ونقولات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س4/هناك شخصيات بارزة في عائلة النمر تقارب الحاج محمد العبدالله سناً وكانت بينهم زمالة وعشرة متواصلة حتى أنهم ساكنوه لفترة في غرفة واحدة لمدة طويلة ومع ذلك لم يتكلم امامهم بموضوع بالغ الأهمية كهذا وهو يراهم بعيدين عن هذا الموضوع.فهل كان يحتفظ بالسيادة لنفسه دون أبناء عمه على الأقل من باب التذكير يقول لهم؟؟؟
س5/هناك بعض اقارب الحاج محمد العبدالله وبعض أبناءه يقولون أنهم سمعوا منه هذا الكلام في آخرحياته ولكن ليس على نحو الجزم والإعتقاد بل كان دائماً على نحو الإحتمال بعبارات مثل قوله لولده (إذا كنا فعور فأنت من السادة) وكما نقلت عنه الأخت (وطن الغربة) مشافهة ًفي موضوع منشور لها في موقع المبارك بعنوان (شهادتي التي لم ترفق في البحث) قوله عندما سألته عن أصل العائلة(يابنت اخوي احنا اصلنا كنا في الطائف ويقولون اننا من الاشراف من نسل الإمام علي بن ابي طالب لكن يابنت اخوي ماادري من نسل فاطمة الزهراء عليها السلام ولا من نسل زوجه أخرى له) وأنه لم يعتقد بهذا الأمر ولم يرتب عليه أي أثر من ناحية شرعية مع شدة تشرعه رحمه الله.فهل كان عدم ترتيبه للآثار الشرعية الشخصية من باب التقية أيضاً وهو يعيش في الدمام بين ظهراني الشيعة أم تساهل منه في الشرعيات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س6/هناك بعض كبار عائلة النمر و منهم الحاج محمد العبدالله وهم أكثر من 27 شخصاً المذكورة أسماؤهم وهم يتكلمون بإسمهم واسم اولادهم واخوانهم يطلبون من سماحة آية الله الشيخ حسين الخليفة (قده) إجازة في الصرف من سهم الإمام على بعض أرحامهم من الطلبة والمحتاجين. فهل هؤلاء يعلمون بالسيادة أو لا ؟فإن كانوا لايعلمون بالسيادة فهذه مصيبة إذ المدعى التواتر في داخل الأسرة وإن كانوا يعلمون بالسيادة فالمصيبة أعظم لأن معنى ذلك عدم تشرعهم لا سمح الله ؟فما هو تبرير فعلهم هذا ودلالاته؟؟؟؟؟؟؟؟
س7/لم ينقل عن أحد من هؤلاء الأفراد مايدل على أنهم كانوا يطبقون على نسائهم أو فقرائهم أو طلبة العلم فيهم الأحكام الخاصة بالسادة مع علمهم يقيناً بسبب قربهم من العلماء بوجود هذه الأحكام بل المنقول عنهم كثيراً تطبيقهم لأحكام غير السادة في كل هذه الموارد .فهل كان ذلك منهم جهلاً بالسيادة وهو أحسن المحامل أو كان ذلك منهم تساهل في أحكام الشرع الشريف -عدم تدين-لاسمح الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س8/لم يشر الحاج محمد العبدالله نصاً وليس في كلامه مايدل على أنه ينقل عن آباءه كونهم أشراف بل في كلامه مايدل على العكس؟ فمن أين أتى إدعاء التواتر عن الآباء؟؟؟؟؟؟
س9/ألم يكن للحاج محمد العبدالله إخوة, أعمام, أخوال, أبناء عمومة, اعمام اعمامه ,عمات ,عمات عماته أب, جد أو أي أحد من طبقة أعلى منه ينقل عنه موضوع السيادة؟ ألا يدل إنفراد النقل عنه في فرع الأحساء على أن دعوى الشهرة المستفيضة بل التواتر عن الآباء مجرد مزحة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
س10/ بعد هذا الكلام والقرائن هل يبقى مجال للكلام عن التواتر في داخل الاسرة نقلاً عن الآباء؟أو يبقى مجال للكلام عن التواتر الإجتماعي كما أدعي في الدليل السادس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟