منتدى الاصيل و الدخيل في النسب الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الاصيل و الدخيل في النسب الشريف

إثبات نسب الأصلاء من شجرة آل البيت و توثيق نسبهم، و إيضاح شبهة و توهم قسم من بعض العوائل الكريمة و تلفيقهم لبعض الأدلة لإثبات إنتمائهم للشجرة العلوية مع عدم وجود دليل محسوس لإدعائهم.


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

متجدد: بحث متعلق بإدعياء الإنتساب للشجرة العلوية من البعض من عوائل ( المبارك، النمر ، الصايغ، الحمود )

+26
همج الرعاع
باب الحارة
إتقوا الله
النمر
فاهم
سادة الاحساء
ali mn
سيد شقردي
كثر البلاء و قل الديانون
الباحث عن الحقيقة
سيدة الغفلة
الهاشميه
الأصيل أنا والدخيل أنت
قل الحق
كلمة الولاية (حق)
الله لايحللكم ولا يبري لك
لسانك حصانك ان صنته صانك
شعليكم منا؟
حـقـيـقـة
كلمة الحق
AmMaR
محمد
بوياسين
زمن المصائب
salooh
Admin
30 مشترك

انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 4]

Admin


Admin
Admin

الأخوة الكرام: قبل التعليق على الموضوع الرجاء الأخذ بعين الإعتبار بأن هذه الأسر كريمة لذا لا يسمح للتعرض بالطعن فيها أو التقليل من شأنها أو توهينها، لكن الرد على الإدعاءات المطروحة (من قبيل إدعاء النسب الهاشمي العلوي....) من قبل بعض من ينتسب لهذه العوائل و بإسلوب مهذب لا ضير منه!!

هذا الموضوع أو البحث أردنا من طرحه تبيان وهن و ضعف الحجج المقدمة من الأدعياء من بعض عوائل المبارك و النمر و الحمود و أقاربهم لإثبات صحة نسبهم لآل البيت صلوات الله عليهم ، و إصرارهم العجيب و الترهيب ( الإرهاب الفكري ) الذي يمارسونه للضغط حتى على بعض العلماء لتصديق نسبهم و عزمهم تنظيم حفل لتتويج أنفسهم سادة، و البعض منهم فعلاً نشر صوراً له بالشكبعة العنكبوتية بالعمامة السوداء و تسمية نفسه بالسيد فلان... لذا وجب طرح هذه المسألة التي تحمل أبعاداً شتى منها الشرعي و الإجتماعي و الأنساب، و عدم وجود أدلة دامغة على إدعائهم إلا بعض الأحلام و الأوهام التي بمخيلتهم فسوف تحرقهم نار أعمالهم فعن الرسول صلوات الله عليه و آله الطاهرين : (( لعن الله الداخل فينا من غير نسب ، و الخارج منا بلا سبب ))، و حتى طرح أصول عوائلهم و دراسة أدلتهم الضعيفة و إثبات عدم صحتها بالدلائل العلمية و الشرعية لهذا البحث.
نرجو من الأخوة المساهمة و إلتزام الأدب في الحوار و عدم التجريح بالأشخاص أو العلماء.

1- من أين أتوا و ترحالهم و ما قيل عنهم؟؟؟
كبداية أنقل لكم عن موقع أنساب أون لاين
http://www.ansab-online.com/phpBB2/archive/index.php?t-6614.html
ولمن أراد الإستزادة بإمكانه الرجوع للرابط أعلاه.
Shocked
"عائلة النمر الموجودة في الدمام فانها من الاسر التي استوطنت في نجد في حدود العام 1000 هـ ، وكانت هذه العائلة جزءا من عائلة كبرى سكنت واستوطنت في منطقة " الحريق " في نجد وفي " الحوطة " ، ويحكى انهم قبل ذلك استوطنوا في " وشيقر " وهي أيضا ناحية من نواحي نجد . واستمر استيطانهم في نجد الى عام 1260 هـ تقريبا ، الى أن هاجر الى الاحساء " حسين بن أحمد " ـ وهو جد لنصف عائلة النمر ـ وقد كان تحت كفالته ورعايته ابن أخيه الصغير سنا " أحمد بن محمد " ـ وهذا جد النصف الآخر لعائلة النمر ـ وبرفقتهم طفل رضيع يدعى " عبد الله " بتخفيف اللام وهوجد لعائلة أخرى تدعى " العبد الله " . وعائلة النمر ـ وما زال الكلام عن عائلة النمر الموجود في الدمام ـ كما ذكرنا جزء من عائلة كبرى تدعى " آل مبارك " ، وتنتسب الى هذه العائلة ( آل مبارك ) بيوت وعوائل أخرى مثل : الحمود المبارك ، والنجيدي ، وآل ناصر بن محمد ، وغيرهم . والمراجع لبعض الوثائق لبيوت آل مبارك من عام 1270هـ الى 1339هـ تقريبا يجد اسمين مشتركين لهذة البيوت ، وهما : " آل مبارك " و " آل بو مبارك " . و المراجع لوثائق عائلة النمر يجد الاسمين المتقدمين : " آل مبارك " و " آل بو مبارك " ، ثم تم التعارف على تسمية العائلة ـ أي النمر ـ ب" آل حسين " ، وما زال فرع من فروع عائلة النمر محتفظين بهذا الاسم الى يوم الناس هذا ، بل ما زال بعض أفراد هذه العائلة في دوائرهم الخاصة يطلقون اسم " آل حسين " مريدين بذلك عائلتهم النمر . وقد نقل لي أحد أفراد عائلة النمر أن لأبناء عمه مؤسسة في الدمام وما زالت الدفاتر السابقة للمؤسسة محتفظة في أعلا الصفحة باسم " مؤسسة الحسين " . ولكن ماذا عن اسم " النمر " ؟ ومن أين جاء هذا الاسم ؟
المنقول عند البعض من أفراد عائلة " النمر " أحد جدي العائلة " حسين بن أحمد " كان أخضر العينين فسمي حسين " النمر " كلقب شخصي له ، لا لأنه ينتمي الى شخص يدعى نمر ، وقد سمعت مشافهة من أحد المسنين من عائلة النمر ، وهو المرحوم محمد العبد الله النمر وقد كان هذا الرجل مفزعا في الانساب لعائلته ولعوائل أخرى ، وقد توفي رحمه الله مشارفا على المائة من العمر ، سمعت منه مشافهة كما ذكرت أن " حسين بن أحمد " المهاجر من نجد سأله أحدهم قائلا : " يا حاج وين بيت حسين " النمر " ؟" ، " فقال له حسين بن أحمد : " ما أدري " ، فسار السائل قليلا ثم سأل شخصا آخر عن بيت حسين " النمر " على حد تعبيره ، فقال المسؤول : " حسين الذي تسأل عنه هو ذلك الذي كنت الى جانبه قبل قليل " ، فعاد السائل الى حسين بن أحمد مرة أخرى وسأله قائلا : " يا حاج سألتك عن منزل حسين " النمر " فقلت انك لاتدري واذا بك انت حسين " النمر " " فأجابه حسين بن أحمد مغضبا بلهجته النجدية قائلا : " مهوب اسمي حسين " النمر " اسمي حسين " آل مبارك" " .
ونقل لي شخص من المسنين من عائلة النمر حادثة أخرى عن أحد أفراد عائلة النمر ـ وهو من الجيل الذي قدم من نجد ـ يستنكر فيها تسمية " النمر " في قصة أشد لهجة واستنكارا من القصة المتقدمة . ونقل لي شخص من عائلة النمر عن جدته ـ وقد توفيت وهي توشك على المائة ـ انها قالت ذات يوم : " نحن اسمنا آل مبارك " . وقدتحدثت ذات يوم مع أحد أفراد عائلة النمر عن تسمية العائلة فقال لي : " كان اسمنا في الاحساء " آل حسين " ، وما " مسك " فينا اسم النمر الا في الدمام " ويريد من ذلك ان اسم " النمر " لم يثبت ويستقر الا في الدمام ، والحال ان هجرة عائلة النمر الى الدمام عمرها ثلاثون عاما تقريبا . وقد اجتمعت ذات يوم مع اثنين من المسنين أحدهما من عائلة النمر و الآخر من فرع آخر من فروع عائلة " آل مبارك " ، فقال أحدهما للآخر المنتمي الى عائلة النمر : " أنتم في الاساس ليس اسم عائلتكم " النمر" " . ونستخلص من هذه الحوادث والنقولات أن عائلة النمر جزء من عائلة كبرى هي " آل مبارك " أو " آل بو مبارك " وقد كان هذا الاسم اسما لها في نجد وأبقت عليه حتى بعد نزوحها الى الاحساء ثم تحول الاسم الى " آل حسين " ، ومازال فرع من عائلة النمر يحتفظ بهذا الاسم كما ذكرنا ، ثم تحول الاسم في فترة زمانية متأخرة الى " النمر " ."


نقداً لما في الوثيقة المثبتة
1) محاولة المثبتين تأصيل فكرة الهجرة من نجد , وذلك من خلال الاستشهاد بأن أحد أبائهم _ أحمد والد حسين _ كان يتكلم بلهجة النجدية .
الرد:
لم ينكر أحداً الهجرة من نجد إلى الإحساء , لكي يتطلب الأمر الإثبات .

2) قول الموثقين بأن الدولة العثمانية كانت ستأخذ ذلك الصبي الذي يتكلم اللهجة النجدية واعتباره من أنصار الوهابي.
الرد:
وهذا بعكس ما عليه كتب التاريخ التي تثبت عدم توقف التجارة والرحلات إلى الحجاز والتي تمر عبر نجد.

3) قول الموثقين , أن أهل الإحساء لم يثقف بعد على أن نجداً تحتضن أسراً وبيوتاً هاشمية .
الرد:
إن المطلع على كتب النسب أمثال كتب السيد ضامن بن شد قم – مثلاً – وهو النسابة الرحالة, فقد دون في كتبه خصوصاً (تحفة الأزهار ) رحلاته إلى مناطق كثيرة في الجزيرة مثل نجد والإحساء - مورد الاستشهاد – والإحساء كانت ولا تزال محطا لرجال الكثير من رجال العلم و الأدب , وعلى سبيل المثال ما سجله السيد مرتضى بن علوان في رحلته عائدا من الحج وزار نجد وبعدها مكث في الإحساء خمسة وعشرين يوماً ومن الجدير بالذكر أن هذه الرحلة كانت 1120 هـ _ 1121 هـ
وهل أهل الإحساء لم يذهبوا إلى الحج بيت الله تعالى ؟
أم أهل نجد لم يذهبوا إلى الحج؟
فإذا كانوا من الحجاج فهل من المعقول أن لا يتكاشف أهل المذهب الواحد فيما بينهم. والحال أن الحرم والمشاعر لم تكن كما هو عليه الحال الآن من السعة وتباعدا الحجاج.

4) يقول الموثقين بأن حسين بن أحمد كان معاصرا للسيد ناصر المقدس.
ومما لاشك فيه أن معاصر للشيخ محمد بن الشيخ حسين الخليفة وآل بن سعد والسيد حسين العالم وغيرهم من علماء المبرز _ على أقل تقدير _.
وحسين بن أحمد هذا يعلم بأنسابهم إلى السلالة الطاهرة فهل من التقة أن لا يقول لهؤلاء العلماء المأمونين على الدنيا و الدين ؟

5)هل أنتقل هذا السر من قلوب المهاجرين إلى صدور ذريتهم القريبين ؟
مثلا هل قال حسين بن أحمد لأبنه الملا ناصر بأنسابهم إلى السادة والأشراف .
مع أن هذا الأمر مهم جداً وفي أعلى مراتب الأهمية بالنسبة للذرية العلوية , لأن هذا شرف يفتخر به , وليس عاراً يتدارى منه.
حول التسمية
في رسالة المثبتين الموجهة إلى العلامة الشخص يقولون ( أسرة المبارك الصايغ ) .

وبعد بسطر قالو( المرحوم حمد بن ناصر الصايغ ) .
فهل الأصل هي (المبارك ) و الصايغ فرع ؟
أم أن الأصل هي (الصايغ ) و المبارك فرع ؟
أو العائلة ( المبارك آل حسين )
لا يخفى أن لكل سياق في التقديم والتأخير حكم يوجب تغير في الأنساب إلى قبيلة أو بطن من البطون.
وعلى هذا سنذكر بعض من تنطبق عليهم هذه التسمية مع إفراد العواثل التي يؤكد أنها من نجد لوحدها .
1) آل الصائغ في الموصل من العراق عوام
2) آل الصائغ في الملاحة من القطيف عوام
3) آل الصائغ في السليمانية من مكة المكرمة عوام
4) آل الصائغ في الموصل من العراق وهم من ذرية السيد أحمد
5) بيت الصائغ في المدينة المنورة .
6) الصايغ وادي الدواسر .
7) آل الصائغ في غزة من فلسطين عوام
Cool آل الصائغ في بريده من القصيم ومنهم خالد بن حمد الصائغ مصور فوتوغرافي له موقع في الانترنت . عوام
9) الصايغ/ في عمان عوام
10) الصايغ/ من العوائل البحرانية في قطر عوام
11) الصايغ/ الهفوف من الإحساء ينتمون إلى آل المبارك في الرياض عوام
12) الصايغ المبارك / في القطيف وهم يرجعون إلى تميم عوام
13) آل الصائغ/ في الرياض عوام
جاء في جريدة الرياض العدد 14121حول الجنادرية ما نصه .
(صناعة الحلي و صناعة مقابض السيوف و الخناجر: يزاول هذه المهنة أفراد قبيلة سعودية واحدة تسمى آل الصائغ حيث تتقن هذه القبيلة صناعة الفضة و صياغة الذهب وهي من المهن المزدهرة في هذه المنطقة ماضياً وحاضراً )
14) آل مبارك / بحريملاء عوام


الأسر المشابهة في نجد
1) آل أبي حسين من قبيلة تميم التي تقيم في الوشم و شيقر بنجد عمر رضا كحال / القبائل ج 1 ص .
2) آل مبارك وهي عائلة من بطن آل زائد من قبيلة الدواسر و أساس إقامتهم في الأفلاج بنجد . نفس المصدر / ج2 ص .
3) آل حسين وهم من النواصر من بني الحارث الحيط ابن عمرو بن تميم في القصيم وسدير وغيرها . كنز الأنساب ومجمع الأدب / للحفيل ص .
4) آل حسين في الحوطة , حوطة بني تميم . نفس المصدر / ص ولم يذكر أنهم من الأشراف وفي العادة أنه يذكر.
5) آل حسين من عنزه آل مطلق نفس المصدر / ص .
6)آل حسين من ذرية هميلان من بني عمر و من تميم
7)آل حسين في المفيجر من الأشراف يأتي لاحقاً كنز الأنساب و مجمع الآداب للحقيل ص120
Cool آل الأطرش تلقب بآل الصايغ تنسب إلى قبيلة زبيد و كانت تعرف فيما مضى بآل حسين و هم فخر من المراشدة هاجرت من العراق (موضع بين وسط البصرة معجم ح 4 ص 216 ) و استوطنت كربلاء. عوام عشائر العراق و أسرها / آل طعمة ص 277
9) آل الصائغ النجفية مهاجرة من نجد و الحجاز منها الحاج محمد صالح الجوهري صاحب كتاب (ضياء الصالحين ). عوام
10) آل مبارك / في القديح من القطيف و هي مهاجرة من الإحساء عوام
11) عشيرة البوحسين هذه العشيرة العربية من احلاف عشائر خفاجة عرفت بقيمتها و مأثرها و أصالتها العريقة. دخل أبناء هذه العشيرة في زمن الدولة العثمانية إلى العراق بعد سقوط إمارة ابن الرشيد الشمرية في حائل و سكنو مع عشائر خفاجة و تصاهروا معها و تطبعوا بطبائعها العشائرية فاعتبرهم الجميع أنهم من تفرعات خفاجة إلا أن الحقيقة تقول البوحسين هم صلب عشائر شمر عبده أما سبب التسمية فهي نسبة إلى جدهم ( حسين آل جاسم الجدوع الطلاع العلي الشمري) الذي كرمته الدولة العثمانية أنذاك بتملكه سبعة أنهر و التي تقع بين الحلة و الكفل ... الخ موسوعة العشائر العراقية ح 9 ص 84

الصايغ الأشراف
السادة الصايغ في البحرين و هم من نسل السيد مرعب الذي هو من نسل زيد الشهيد.
ذوي مبارك الأشراف: بالطائف. و هم أيضا من ذرية السيد مرعب الذي هو من نسل زيد الشهيد. و نسبهم و شجرتهم مذكورة في كتاب : الإشراف في معرفة المعتنيين بتدوين أنساب الأشراف أهل الحجاز / للشريف إبراهيم الهاشمي ذوي مبارك
ملاحظة:
لم يذكر هذا الشريف أن منهم من هاجر إلى نجد و هو معاصر

آل حسين ( الأشراف ): قال صاحب كتاب منطقة الحريق ص65
و منازل هزان من المجازة ( العلاه ) و عليه و وادي نعام و وادي بريك و قد جاورهم قديماً بطون من قبائل آخري كبني جرم..... إلى أن يقول.....
و أسرة آل حسين الذين ينتمون إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه و لا يزالون بجوارهم في نعام و المفيجر و هم من بقايا بني الأخيضر العلويين حكام اليمامة في القرنيين الثالث و الرابع الهجريين.

أشراف ( المفيجر ) بنجد:صاحب كتاب منطقة الحريق قال تحت عنوان الأشراف بـ المفيجر ما نصه:
( أفادني الشيخ محمد بن عبد العزيز بن زيد الحسيني الشريف أحد أعيان هذه القبيلة و عضو هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في بلد ( المفيجر ) بأن الأشراف قبيلة نزحت من ( السوارقية ) بالمدينة المنورة و استوطنت مدينة الخرج أيام أميرها ( ابن زامل ) و في مقدمتها: الشريف ناصر بن حسين بن عبد الله . الذي أنجب ولدين هما: حسين بن ناصر و سلامة بن ناصر. و استقروا في الخرج حتى كثر عددهم ثم فكروا في البحث عن موطن آخر فاتصلوا بالهزاني في الحريق الذي رأى أن يكون شعب ( المفيجر ) وطناً لهم . و قد رغبوا ذلك فاستوطنوا هذا المكان ( المفيجر ) و اصبح بلد لهم . عمروه بالزراعة و النخيل و التجارة و لم يزل عدد منهم فيه إلى الآن و عدد آخر نزح إلى مناطق و مدن أخرى من مدن المملكة..... الخ.
ص 81



عدل سابقا من قبل Admin في الأحد يونيو 29, 2008 9:02 pm عدل 11 مرات

https://nasab.hooxs.com

2متجدد: بحث متعلق بإدعياء الإنتساب للشجرة العلوية من البعض من عوائل ( المبارك، النمر ، الصايغ، الحمود ) Empty لايوجد ربط الجمعة يونيو 20, 2008 11:30 pm

salooh



نلاحظ من التعقيب الاخير الذي ورد في اخر المقال المنقول منه بأن ال المبارك جاءوا الى نجد قبل 400 سنة وهذا يعني انهم ليسوا من اصول نجدية بل هم حجازيون وبما انهم كذلك فهذا بحث اخر اي انهم لربما كانوا من اشراف الحجاز انذاك وجاءوا الى نجد فخشية على انفسهم ومصالحهم لم يظهروا انفسهم بأنهم اشراف او ماشابه ذلك فنرجوا عدم الطعن والتأكد من أدلتهم وبحثها قبل الطعن فيها وشكرا

3متجدد: بحث متعلق بإدعياء الإنتساب للشجرة العلوية من البعض من عوائل ( المبارك، النمر ، الصايغ، الحمود ) Empty سيتم عرض الدلائل و القرائن تباعاً السبت يونيو 21, 2008 12:47 am

Admin


Admin
Admin

أخي العزيز salooh رويدك علينا ، سيتم عرض القرائن و الدلائل التي تؤكد وهن الحجج التي يستندون إليها ، و نحن نتكلم هنا عن عنجهية وعدم تعقل موجود لدى هؤلاء ، و إلا يجب أن تكون لديهم وثائق و حجج قوية متوارثة عبر الأجيال ، فأي من العوائل يقبل أن يدخل أحد في نسبهم فلا ينبغي أن يتم التساهل مع تلك الحالة ، و إن كانوا نزحوا من الحجاز ليس بالضرورة أن يكونوا من الاشراف فكما هو معروف ليس كل أهل الحجاز أشراف. و إن يكن فهنالك أشراف علوييون و عباسيين أو خلافه...،و كا هو معروف لا يطلق لقب سيد إلا للعلويين. بالإضافة إلى القاعدة المعروفة بأنه على المدعي البينة. و بالرجوع إلى الموازيين الشرعية و الشياع الذي يورث الإطمئنان فبالله عليك أي إرهاب فكري ينتهجون، إذ يفعلون كما تفعل أمريكا يضغطون على العلماء لإجبارهم على قبول أقوالهم و التصديق عليها بالإضافة إلى تصرفات بعضهم التافهة من التطاول على بعض العلماء و التجريح بهم، فوالله ما هذه أخلاق أهل البيت و ما عرفوها Sad Sad

نضيف لبحثنا، ما سطرته يد الشيخ مجتبى بن العلامة الشيخ عبدالله الطاهر النمر:
بسم الله الرحمن الرحيم
كثر في الآونة الأخيرة - وعلى أثر بعض الملابسات التي أثيرت في خصوص ما يتعلق بشرعية الأدلة المسوقة لاثبات النسب الشريف - تداول بعض ابناء العم شعارات من قبيل " من يعلم حجة على من لا يعلم " و أن القضية قضية انتصار للموازين الشرعية إلى غير ذلك ، ما يشي ببروز ظاهرة خطيرة يخلط فيها المقدس بغيره ، والسائغ بالمحرم ، بحد تغيب فيه قواعد الخلاف الأخلاقية بل العلمية .
وبالرغم من قناعتي بضرورة حصر البحث الشرعي المفصل في المسألة في محاضره المؤهلة و في إطار المختصين ، إلا أني أجد أن ما ذُكر يضطرني لتسجيل بعض الملاحظات والإلماحات ،التي أقصد منها الخروج بفائدتين اساسيتين :
1- أن البحث - شرعياً - ليس بالبساطة التي يتعامل بها البعض ، وأن الموضوع لا يخلو من الفروع والتفصيلات التي تجعل الخلاف وارداً وغير مستبعد .
2- أن لكل فريق علماءه المحترمين القادرين على تبني رؤية شرعية ما ، ولا يجوز لفريق أن يصادر حق الفريق الآخر في الاعتماد على رؤية شرعية مخالفة اذا قامت على أساس من البحث والتحقيق .

----
الملاحظة الأولى : تعليق على مسألة الشهادة
واضح أن آلية الشهادة أحد مصاديق قاعدة " من يعلم حجة على من لا يعلم " ، لذلك فلا يحتكم إليها إلا في الموارد التي تعتبر مجرى لها وموضعاً لتحققها ، دون أن يعني ذلك نفي قيمة هذه الشهادة علمياً في غير هذه الموارد ، ولتوضيح المراد أضرب مثالاً تقريبياً في مسألة مشابهة لموضوعنا وهي مسألة الهلال ، وذلك أنه يمكن أفتراض حالات عديدة للشهادة فيها :-
1- أن لا يتصدى للاستهلال إلا فريق واحد ، يدعي بعد الفحص رؤية الهلال ، وليس هذا محل الكلام
2- أن يتصدى لذلك فريقان ، يدعي الأكفأ منهما في مسألة الهلال والأكثر خبروية رؤية الهلال ، وليس هذا محل الكلام
3- أن يتصدى لذلك فريقان ويكونان متقاربان في الكفاءة والقدرة على الرؤية ، ويدعي أحدهما رؤية الهلال ، وقد اختلف العلماء في مثل هذا المورد ، وهو أيضاً ليس محلاً للكلام .
4- أن يتصدى لذلك فريقان ، ويرى كل منهما جرماً في السماء يتفقان على رؤيته ، إلا أن أحدهما يعتقد أنه هلالاً والآخر ينفي ذلك . وهذا هو حاصل الحال ، وهو محل كلامنا ، وفي مثل هذا المورد لا يعود منطقياً أن تجري شهادة من يعتقد أنه هلال على من لا يعتقد أنه هلال ، إذ ليس هذا من موارد جريان الشهادة .
وما أعرفه ، أن الفريقين المختلفين في وسط الأسرة يعتمدون على البينات والدلائل ذاتها ، غير أن أحدهما يعتقد أنها مثبتة للموضوع شرعاً و الآخر لا يعتقد ذلك أو أنه متوقف لمزيد من المراجعة والتدقيق ، فلا يعود منطقياً الركون لطريق الشهادة لاثبات الموضوع شرعياً على المخالفين في مثل هذه الحالة .
لذلك يجب أن يلتفت الجميع ، أن وضعنا ليس من مصاديق قاعدة " من يعلم حجة على من لا يعلم " ، فليس ثمة جاهل في المقام ، بل المقام مقام فهم مقابل فهم آخر ، و رؤية مقابل رؤية أخرى .

---
الملاحظة الثانية : اطلالة خاطفة على طرق اثبات النسب شرعاً
أهم ما يمكن أن يدعى من خلاله ثبوت النسب شرعاً :
1- أن يُقطع بالانتساب لذرية رجل معين ، يكون معلوم الانتساب عند أهل الاختصاص الموثوقين للدوحة الهاشمية .
2- أن يستفيض - في أوساط محددة - مثل هذه الدعوى بحد يوصل للظن المتاخم للعلم " الاطمئنان " على أقل تقدير، بتفصيلات آتي على ذكرها لاحقاً
3- أن يُعلم ذلك بالطرق العلمية الحديثة ، مثل (الدي أن أي dna).

ولأن أكثر ما يدور الكلام في فلكه فعلاً هو الطريق الثاني ، أتعرض هنا - بايجاز - لبعض النقاط المهمة بالاستعانة بكلمات الفقهاء وعباراتهم :-

* النقطة الأولى : في حقيقة الاستفاضة
يكثر على لسان الفقهاء عند الحديث عن مثل هذه الأمور عبارات مثل : الاستفاضة ، الشياع التسامع ، ويدعي الشيخ النجفي صاحب الجواهر أنها تفيد معنى واحد ، وأضيق : أن الشهرة اذا جاءت في هذا السياق تفيد ذات المعنى .
وقد عرف الشهيد الثاني زين الدين العاملي في "مسالك الأفهام " الاستفاضة بهذا النحو : اخبار جماعة لا تجمعهم داعية التواطؤ عادة ، ويحصل بقولهم العلم بمضمون الخبر .
ويذكر الشهيد الأول نتيجة ما استقراه من عبارات الفقهاء في "القواعد والفوائد فيقول : ضبط الكثير من الأصحاب الاستفاضة ، بما يتاخم العلم و بعضهم بمحصل العلم .
اذا ضابط الاستفاضة هو حصل الظن المتاخم للعلم من خلاله على الأقل وبعضهم اشترط حصول العلم بسببه كما ذكر الشهيد الأول .
ولتوضيح الفارق بين هذه العبارات ، يمكن القول أن الظن هو كل احتمال تجاوز نسبة 50%
إلا أن العلم "الذي يعبر عنه أيضاً باليقين والقطع" هو ما يصل الاحتمال فيه إلى نسبة 100% ، والظن المتاخم للعلم "الذي يعبر عنه بالاطمئنان " هو ما يقرب إلى حد كبير من 100% غير أنه يقل عنها بمقدار ضئيل .
وظاهر -كما قرر الاستاذ الوالد -ان هذا يرجع في الحقيقة الى انه نوع من العلم الذي يدخل تحت باب الاستقراء كما هو مبنى الشهيد الصدر ،وكما هو موضح في كتابه الاسس المنطقيةللاستقراء ، وسآتي على تفصيل ذلك في النقطة اللاحقة .

* النقطة الثانية : طريق تحقق االاستفاضة المثبتة
إن الطريقة العلمية التي تتحقق من خلالها الاستفاضة المثبتة هي طريقة تراكم الظنون ، التي يطلق عليها علمياً بـ"حساب الاحتمالات" ، إذ كل رواية يدلي بها أحد تعتبر قرينة احتمالية على صدق القضية وعدم كذبها ، وبتزايد هذه الشهادات يتراكم الظن بصدق القضية من جهة وبعدم كذبها من جهة أخرى إلى أن نصل إلى العلم بصدقها أو ما يقاربه .
غير أن لهذه الطريقة ضوابط و خصوصيات لابد من مراعاتها . وقبل الدخول في ذكر هذه الخصوصيات ، أتصور أن الشيخ الأنصاري أجاد في تقريب صورة تحقق الشياع -المفيد للثبوت الشرعي - عرفياً في معرض تعليقه على رواية شريفة بـ : (ما ظهر بين الناس من الحكم ... إذ هو معنى الشياع) .

* نقاط يجب مراعاتها ( مستفاد من بحث للشهيد الصدر ) :-
يجب أن يعلم أن هناك خصوصيات تساعد على سرعة تحقق العلم بحساب الاحتمالات وتراكم الظنون ، وفي مقابلها نقاط أخرى تعيق حركة الظن باتجاه التضاخم .

أولاً النقاط التي تعيق من سرعة تكون العلم بحساب الاحتمالات :
1- غرابة الموضوع ، فبقدر ما يكون الموضوع مستبعداً وغريباً احتجنا لمزيد من القرائن والروايات والأدلة . وأوضح مثال لذلك هو الموضوع مورد البحث ، إذ لا خلاف في أن من الأمور الغريبة والمستبعدة أن يختفي النسب عن العائلة على تعدد فروعها ومشاربها ، وعلى ما يكتنف الموضوع من خصوصيات تجعل الموضوع غريباً .
2- تتكرر في كلمات الفقهاء عبارات مثل " جماعة لا تجمعهم داعية التواطؤ " في معرض ما يشترط في مادة الاستفاضة " الروايات والنقولات " ، ويعنون بذلك أنه كلما جمعت بين الرواة والمخبرين خصوصيات أكثر زاد احتمال رجوعهم إلى جهة مشتركة - اعم من المصلحة - في نقولاتهم ، مما يضعف من حركة الظنون وتسارعها ، وينتج عن ذلك :-
أ- أنه لا يجدي في مثل المقام الرجوع للروايات داخل العائلة فقط ، لأن داعية التواطؤ - وهي أعم من المصلحة كما ذكرت - حاضرة بوضوح ، مما يضعف من القدرة للوصول إلى ظن معتبر من خلالها ، وربما كان هذا سبب تقيد بعض الفقهاء - مثل الامام الخميني والسيد السيستاني - بأن تتحقق الاستفاضة في بلده أو بلده الأصلي . نعم قد يشفع لعائلتنا خصوصية تعدد الفروع والمشارب والمناطق بشرط اعتماد الروايات على هذا التعدد.
ب- عدم وثوق الراوي في روايته نفسها ، فإن الرواية التي تقول " أنا سيد ، أو سمعت من أبي أني سيد " أنفع بمراحل في حساب الاحتمالات من الرواية التي تقول " أسمع أننا أشراف ، أو يقولون أننا أشراف " لأسباب منها تأكد داعية التواطؤ و غموض المصادر التي يرجع لها كل نقل وتاريخ هذا المصدر . بل قد يفهم من عبارات بعض الفقهاء عدم اعتبارهم لمثل هذه الروايات في تحقق الاستفاضة ، مثل عبارة الشهيد الثاني في "مسالك الأفهام" : ما يكفي فيه السماع ، فمنه النسب ، فيجوز أن يشهد بالتسامع ( أي الاستفاضة ) أن هذا الرجل ابن فلان ..... ثم يقول : وصفة التسامع ( الاستفاضة ) في ذلك أن يسمع الشاهد الناس ينسبون المشهود بنسبه إلى ذلك الرجل أو القبيلة ".
3-درجة وضوح المدرك المدعى للشهود والرواة ، ففرق بين الشهادة بقضية حسية مباشرة - كنزول المطر - وقضية ليست حسية .. وذلك لأن نسبة الخطأ في المجال الأول أقل منها في المجال الثاني وبهذا كان حصول اليقين في المجال الأول أسرع "العبارة للشهيد الصدر بتصرف"
4- كل ما شك في وثاقة و خبروية واطلاع الشهود والرواة ، كان حصول اليقين أصعب


ثانياً النقاط التي تسارع في تكون اليقين بحساب الاحتمالات ، هي ما يقابل ما ذكر من النقاط السالفة ، فبقدر ما تباعدت مسالك الشهود وتباينت ظروفهم ، وبقدر ما كانوا ثقاة وأهل خبرة واطلاع ، وبقدر ما انتفى فيهم احتمال المصلحة والمنفعة في اخباراتهم ، كان حصول اليقين أسرع وايسر .

وقد يقول البعض ، أنه بناءاً على هذه الشروط والضوابط ، يصبح الوصول إلى اليقين أو ما يتاخمه مستحيلاً ، وبهذا يسد الطريق أمام البحث من أصله ، غير أن هذا التصور غير دقيق تماماً ، والأصوب القول أن الوصول لمثل هذا اليقين صعب جداً ويحتاج لتوافر الكثير من الشروط و القرائن لتحققه .




مجتبى الشيخ عبدالله النمر



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس يونيو 26, 2008 12:13 pm عدل 2 مرات

https://nasab.hooxs.com

4متجدد: بحث متعلق بإدعياء الإنتساب للشجرة العلوية من البعض من عوائل ( المبارك، النمر ، الصايغ، الحمود ) Empty الشكر موصول السبت يونيو 21, 2008 4:16 pm

زمن المصائب


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

الأخوة القائمين على المنتدى شكراً لكم هذا الجهد لعدم تحصلنا على أي معلومات متعلقة بهذه القضية الشائكة و صحة الإدعاء من عدمه، فلكم جزيل الشكر لهذه النافذة التي ستكون إن شاء الله فيما يرضاه الله و رسوله (ص) و آل بيته الأطهار (ع)
Laughing

5متجدد: بحث متعلق بإدعياء الإنتساب للشجرة العلوية من البعض من عوائل ( المبارك، النمر ، الصايغ، الحمود ) Empty شكرا جزيلا السبت يونيو 21, 2008 11:11 pm

بوياسين


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لكم على فتح هذا الموضوع للنقاش الحر،فقد مورس الكثير من التعتيم على هذا الموضوع.وتم ترهيب الناس من الكلام فيه وكأن المدعين يخشون مناقشة الادلة
Very Happy اقترح ان يتاح التعليق على المواضيع دون طلب التسجيل.لان ذلكيعيق المشاركة السريعة

محمد



بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين وصحبه الميامين



أولاً أشكر القائمين على هذا المنتدى وعلى طرح هذه المسألة التي أراها في غاية الأهمية.

ثانياً أتمنى ممن لديهم اطلاع على تفاصيل الموضوع أن يخبرنا بكل التفاصيل لأننا بصراحة لا نعلم عن التفاصيل شيء, فأبناء هذه الأسرة أعلنوا انتماءهم للسادة دون أي توضيح وأصدروا البيانات الرنانة وقام الشيخ حسن النمر في صلاة الجمعة بإعلان أنه سيقوم بلبس العمامة السوداء ابتداء من الجمعة القادمة وأن أسرته توصلت لهذه النتيجة بعد بحث طويل استمر لسنوات إلا أنه لم يذكر أي تفاصيل عن هذا البحث وهذا برأيي استغلال للمصلين السذج الذين قاموا بالصلاة على محمد وآل محمد دون أدنى ردة فعل.

ثالثاً من حيث المبدأ يمكن أن تكتشف عائلة ما بأنها تنتسب بنسب معين لم يكن معلوماً عنهم في السابق, ولكن ذلك يحتاج لبحث علمي يعرض على ذوي الاختصاص خاصة من النسابين والمؤرخين وليس فقط رجال الدين, ولكن هذا أيضاً استغلال للحالة الدينية التي يعيشها المجتمع الذي يتبع كل ما يقوله رجال الدين حتى لو خالفوا المتخصصين, مع يقيني بأن أغلب رجال الدين هم من ذوي الأمانة والثقة ولكنهم قد ينقصهم الدراية والعلم في هذا المجال.

رابعاً وهو الأهم:

إنه من العار على جميع العلماء والوجهاء والرجال في الأحساء والدمام أن يصمتوا على مسألة كهذه ويخضعوا للتهديدات والتعتيمات إذا كانوا بالفعل غير مقتنعين بأمر كهذا, لأن هذا على ما يبدوا لي ما يريده هؤلاء المدعون (إذا كانوا مدعون لأننا لا نعرف التفاصيل). فالصمت على الشيء يعني الرضا عنه ويعني بأنه سيستمر مع مرور الزمن, فهل هناك موقف من هذا الإدعاء يطالب هؤلاء بطرح التفاصيل على الطاولة وإلا يتم إبراء الذمة أمام الله وأمام الناس بالإعلان عن عدم صحة ما يدعونه.

سمعت بأن هؤلاء قاموا بزيارات مكوكية لسادة السلمان في المبرز والموسوي (سيدعبدالله) والشخص (سيد هاشم) والحاج جواد الرمضان وغيرهم من رجال الأحساء, كما قاموا بنفس الشيء في الدمام سيد علي ووجهاء الدمام. لكننا لم نسمع أي ردة فعل من هؤلاء سوى من السيد هاشم الشخص قيل بأنه أنكر عليهم ذلك ولكنه لم يعلن إنكاره هذا. فهل كل هؤلاء لا يجرؤون على قول الحق وتبرئة ذمتهم أمام الله والناس وأمام أهل البيت عليهم السلام يوم القيامة.


مرة أخرى نرجوا طرح كامل التفاصيل ليتم نقاشها, مع الشكر للجميع



.

7متجدد: بحث متعلق بإدعياء الإنتساب للشجرة العلوية من البعض من عوائل ( المبارك، النمر ، الصايغ، الحمود ) Empty شكراً على الإقتراح الأحد يونيو 22, 2008 5:28 pm

Admin


Admin
Admin

بوياسين كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لكم على فتح هذا الموضوع للنقاش الحر،فقد مورس الكثير من التعتيم على هذا الموضوع.وتم ترهيب الناس من الكلام فيه وكأن المدعين يخشون مناقشة الادلة
Very Happy اقترح ان يتاح التعليق على المواضيع دون طلب التسجيل.لان ذلكيعيق المشاركة السريعة
Cool

الأخ ياسين نشكر لك تفاعلك و إقتراحك قيد الدراسة
مع أن التسجيل بالمنتدى سهل جداً، إذ أنه يفعل الحساب بشكل آلي بعد الدخول على رابط التفعيل المرسل بالإيميل.
Cool

https://nasab.hooxs.com

AmMaR



اذا كنت تدعي البحث العلمي فأكتب بأسمك الحقيقي

ثم لماذا حذفت ردي السابق ؟ هل يناقض ( بحثك العلمي ) ؟

AmMaR



اذا انا سمعت عن ابي وجدي ينقلون عن اسلافهم بأننا اشراف
كيف تريد الاثبات ؟

هل الشياع في اوساط نفس الاسرة وتناقل الخبر عبر الاجيال لا يكفي ؟
وهل الشياع لا يتحقق الا بانتشار الخبر خارج اسوار العائلة ؟

Admin


Admin
Admin

هذا البحث منطقي و لا يجب أن يتصور البعض أن لدينا مشكلة مع هذه العائلة أو تلك، بل هو نقد موضوعي و علمي لجميع الإدعاءات فإذا قدم ما يثبت بشكل واضح و جلي (براهين و قرائن) صدق دعواهم فمرحباً و ليس لدينا مشكلة في إثبات إنتسابهم لآل البيت إذا كان مدعماً بالوثائق التي لا تدع مجالاً للشك من قبل أهل العلم و الدراية بعلم الأنساب.

https://nasab.hooxs.com

كلمة الحق


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

أولا ممكن نتعرف على نسب صاحب الموقع، يعني بما انه موقع أنساب فهذا طلب منطقي

ثانيا و قبل الخوض في تفاصيل إدعاء النسب، ممكن يا أدمن تعطينا البينه على ما تدعيه من إتهامات بالترهيب الفكري و خلافها المذكورة في مقدمة بحثك "العلمي" و "المنطقي" و اللا كيدي.

ثالثا ماهي سيرة الأخ الباحث الذاتية في مجال البحث العلمي في الأنساب؟

رابعا ما هي آلية البحث المزمع و ما هي مراجع الباحث و مدى قربه من و إلمامه بـ موضوع البحث.

خامسا هل هي من محاسن الصدف أن إفتتاح هذا المنتدى صادف الإعلان عن انتماء عشيرة المبارك للنسب الشريف، و هل عنوان المنتدى أيضا جاء ليطابق فحوى هذا الموضوع بالصدفة؟ يعني هل لصاحب المنتدى أن يوضح لنا كيف و لماذا هذا التوقيت؟

سادسا كيف صادف ان العضو الوحيد اللذي أخذ بحثكم على محمل المسلمات و هو أقدم مشارك بين المعلقين حتى الآن اسمه "زمن المصائب" في تضامن ثلاثي بين اسم المنتدى و اسم الموضوع و اسم العضو؟!

الرجاء إجابة هذه الأسئلة "السته" باديء ذي بدء



عدل سابقا من قبل كلمة الحق في الأحد يونيو 22, 2008 11:44 pm عدل 1 مرات

12متجدد: بحث متعلق بإدعياء الإنتساب للشجرة العلوية من البعض من عوائل ( المبارك، النمر ، الصايغ، الحمود ) Empty فعل منك عجيب الأحد يونيو 22, 2008 11:40 pm

حـقـيـقـة



من أنت يا صاحب هذا الإدعاء ؟

لو كنت صادقا ً لكتبت بإسم صريح وليس إسما ً مستعارا ً

ومن أين لك الحق بأن تطعن في أنساب الناس ؟ وأي ناس

لقد ذكرت عوائلا ً الكل يشهد بتقواهم وصدقهم وكيف اتهمت الناس بالسذاجة

وهل لايوجد غيرك في هذه الدنيا صاحب فطنة حتى تكتب ما كتبت

فإذا لم يكن لديك شفافية فأنت المدعي وكلامك باطل

وهل يـُعقل ما ذكرت من ترهيب خشيه حتى علماء المنطقة الكبار؟!

محمد



بسم الله الرحمن الرحيم

بالرغم من أنني لا أعرف صاحب المنتدى وليس لي علاقة به إلا أنني سعيد بتواجد أشخاص من نفس العائلة المعنية بهذا الموضوع, وأود أن أوضح لهم أمر هام للغاية وهو إن كانوا الآن غاضبين من أن هناك منتدى شيعي يتحدث عن موضوعهم فليعلموا بأن من المحتمل أن تتحدث عشرات المنتديات الوهابية غدا عن هذا الموضوع لينالوا من العائلة ومن الحساوية والشيعة كلهم وحينها لن يتمكن أحد من المدافعة لسبب بسيط وهو عدم معرفة أحد بتفاصيل الأمر والبحث الذي يتحدث عنه أبناء العائلة. لذلك نرجوا منكم توضيح الأمور لنا بكل شفافية ودون شتائم وغلط وبطريقة علمية ومنطقية تتركز على بحث النسب فقط لا غير. فلم يطعن أحد في شرف العائلة أو تقواهم وغير ذلك من الأمور التي هي خارج الموضوع المراد مناقشته.


الأخ كلمة الحق طلبت عدة أمور من صاحب المنتدى واسمح لي هنا أن أتدخل من أجل الفائدة والإنصاف إن كنت تريد بالفعل النقاش بصدق وإن كنت كلمة حق كما تقول, وقد قلت التالي:


1- ممكن نتعرف على نسب صاحب الموقع، يعني بما انه موقع أنساب فهذا طلب منطقي.

والحقيقة أن هذا الطلب أراه لا علاقة له بالموضوع ولنفرض أن صاحب المنتدى لا يعرف نسبه فهو لم يدعي نسب معين ليتم سؤاله عنه, بل أنت من فعل ذلك


2- قبل الخوض في تفاصيل إدعاء النسب، ممكن يا أدمن تعطينا البينه على ما تدعيه من إتهامات بالترهيب الفكري و خلافها المذكورة في مقدمة بحثك "العلمي" و "المنطقي" و اللا كيدي.

وهذا طلب أراه مشروع, وبالرغم من أنني سمعت هذا الكلام من غيره لكن لا بأس بان أطالب معك صاحب الموقع بأن يضع لنا هنا من أين أتى بهذا الكلام, أو يتراجع عنه..


3- ماهي سيرة الأخ الباحث الذاتية في مجال البحث العلمي في الأنساب؟

وأرى بأن هذا الطلب نحن من حقنا أن نطلبه منك فمن هو الباحث الذي بحث لكم في نسبكم وأوصلكم لهذه النتيجة؟ وما هي سيرته الذاتبة؟ والأهم من هذا كله والسؤال الرئيسي هو ما هي تفاصيل بحثه وكيف توصل لهذه النتيجة؟ ولا أرى من المهم أن تسأل صاحب الموقع عن سيرته فقد لا يكون له خبرة بهذا المجال وعليكم كشف ذلك من خلال النقاش العلمي.



4- ما هي آلية البحث المزمع و ما هي مراجع الباحث و مدى قربه من و إلمامه بـ موضوع البحث.

يا أخي الفاضل هل تعتقد بأنك تخوض مناظرة دينية أو عقائدية؟ المسألة بسيطة ما هي مراجع بحثكم أنتم ليتم الرجوع إليها ومعرفة الحقيقة لنضم صوتنا لصوتكم.



5- هل هي من محاسن الصدف أن إفتتاح هذا المنتدى صادف الإعلان عن انتماء عشيرة المبارك للنسب الشريف، و هل عنوان المنتدى أيضا جاء ليطابق فحوى هذا الموضوع بالصدفة؟ يعني هل لصاحب المنتدى أن يوضح لنا كيف و لماذا هذا التوقيت؟

أترك الإجابة لصاحب المنتدى, وإن كنت لا أرى علاقة رئيسية بالبحث, وكما قلت سابقاً توقعوا أن تجدوا موضوعكم منشور في أغلب المنتديات الوهابية والسنية ليسخروا من جميع سادة الشيعة بل ومن الشيعة والمذهب الشيعي, ما دامت الأمور غير واضحة للناس والمتخصصين.

--------------------------

الأخ AmMaR

تقول: اذا انا سمعت عن ابي وجدي ينقلون عن اسلافهم بأننا اشراف كيف تريد الاثبات ؟ هل الشياع في اوساط نفس الاسرة وتناقل الخبر عبر الاجيال لا يكفي؟
وهل الشياع لا يتحقق الا بانتشار الخبر خارج اسوار العائلة؟

طبعاً لو كانت المسألة كذلك لما أثار هذا الموضوع كل هذه الضجة. لكن كلنا عيال قرية يا عزيزي, وأنت تعلم أكثر مني بأن كلامك غير صحيح وإلا كيف نشب الخلاف الداخلي داخل عائلتكم نفسها. وماذا عن العوائل التي تتناسب معكم وتجاوركم منذ مئات السنين في الشعبة بالمبرز, كلهم لم يسمعوا بهذا الكلام من قبل.

-------------------------


ما أريد قوله بكل صراحة إن كنتم تعتقدون بأن المسألة لا علاقة لأحد بها غير أبناء العائلة, فأقول إذن لا تجبروا الناس على قول ما لا يؤمنون به فكما أنتم أحرار في قول ما تشاءون فكل شخص حر في قول ما يشاء حتى لو تحدث في الإنترنت أو في أي مكان فعائلتكم لم تعرف بأنهم سادة ولم يسمع الناس بهذا الكلام إلا الآن وهذه هي الحقيقة الواضحة كالشمس ولا يمكنكم تغطيتها بأصابعكم.

وإن كنتم تحترمون ذوي العقول وتريدونهم أن يحترمونكم ويضمون صوتهم لصوتهم فتفضلوا بشرح كامل البحث الخاص بكم هنا وفي كل مكان لنناقشكم به ونؤمن بما آمنتم به أنتم. على أن يكون هذا النقاش صريح وشفاف ويركز على الموضوع وليس بطريقة الأعداء الذي يريد كل منهم أن يمسك ممسك على الآخر.



تحياتي للجميع

.

شعليكم منا؟



1- من راقب الناس مات هماً
2- قاتل الله الحسد ما أعدله
3- يا أخي شحارق رزك؟
4- الله لا يحللك ولا يبيحك لا تتكلم في عائلتنا ولا نسبنا ولا عندنا لك شي وما نسمح لك ولا لأحد غيرك
5- كطلبة علم عندي استفسار اود ان تجاوبوني عليه .. هل إذا كلف الإنسان نفسه بعمل شي معين كصلاة الليل مثلا يوميا تصير عليه تكليف شرعي مثل ما تفضلتوا حضرتكم باعتبار هذا الموضوع تكليفا شرعيا عليكم؟
6- إذا كان كذلك ودي أعرف شرعكم منين ماخذينه وبكم لأن بصراحه عجبني ودي اجيب واحد للعيال Cool
7- هل كلفكم رسول الله بالبحث في هذا الموضوع وطلب ذلك منكم؟
8- ما الغرض من هذا المنتدى في الأساس؟ وهل له فائدة أو خير؟

شعليكم منا؟



الأخ محمد

بما إنك لست صاحب الموضوع ولا المتدى
فـ" شلقفك" ترد؟

وياليت لو تعرفنا بمستواك العلمي والثقافي وتخصصك حتى تكون شخص أهلاً لتقديم بحثنا له

وايش موقعك من الإعراب؟

شعليكم منا؟



محمد كتب:
ما أريد قوله بكل صراحة إن كنتم تعتقدون بأن المسألة لا علاقة لأحد بها غير أبناء العائلة, فأقول إذن لا تجبروا الناس على قول ما لا يؤمنون به فكما أنتم أحرار في قول ما تشاءون فكل شخص حر في قول ما يشاء حتى لو تحدث في الإنترنت أو في أي مكان فعائلتكم لم تعرف بأنهم سادة ولم يسمع الناس بهذا الكلام إلا الآن وهذه هي الحقيقة الواضحة كالشمس ولا يمكنكم تغطيتها بأصابعكم.

وإن كنتم تحترمون ذوي العقول وتريدونهم أن يحترمونكم ويضمون صوتهم لصوتهم فتفضلوا بشرح كامل البحث الخاص بكم هنا وفي كل مكان لنناقشكم به ونؤمن بما آمنتم به أنتم. على أن يكون هذا النقاش صريح وشفاف ويركز على الموضوع وليس بطريقة الأعداء الذي يريد كل منهم أن يمسك ممسك على الآخر.



تحياتي للجميع

.

قل الي تبغيه
بس لا تطالبنا بالبحث والتفاصيل
انت ماهو تخصصك؟ مستواك العلمي؟ الاجتماعي؟ مستوى قدرتك على الحكم على البحث إذا كان يثبت به النسب أم لا؟
إذا ما كنت تبي تقتع اننا سادة لا تقتنع
منت بمجبور
بس لا تطالب بشي مو من حقك
على أي أساس تطالبنا بتسليم البحث؟

لسانك حصانك ان صنته صانك



نسبهم لآل البيت صلوات الله عليهم ، و إصرارهم العجيب و الترهيب ( الإرهاب الفكري ) .......... سونه للضغط حتى على بعض العلماء لتصديق نسبهم و عزمهم تنظيم حفل لتتويج أنفسهم سادة، و البعض منهم فعلاً نشر صوراً له بالشكبعة العنكبوتية بالعمامة السوداء و تسمية نفسه بالسيد فلان

من تقصد بكلامك ؟
ارجو توضيح ماتحته خط


* هذه الكلمات عدلت بشكل آلي عن طريق المنتدى و نحن حذفنا هذه الأداة لكي لا يحصل نفس الخطأ، فالمعذرة فإسلوبنا لا ينزل إلى هذا المستوى المنحط، لا تخف أخي الكريم، و نشكر لك تنبيهك لهذا الخطأ الغير مقصود!!! Sad



عدل سابقا من قبل لسانك حصانك ان صنته صانك في الإثنين يونيو 23, 2008 2:33 am عدل 2 مرات

الله لايحللكم ولا يبري لك



احسنتم طيب الله افواهكم يا اخوان

بعض الناس يحتاج الى اعادة تربيه من جديد

قال ايش قال ورونا انسابكم رح دور اصلك ثمن تكلم ومنتداكم ذا بيكون وصمة عار في جبينك يوم القيامه

تحرق ما بين عينيك

وش دخلك في اعراض الناس يا لئيم الأصل

جاي تقول الوهابيه بيتكلون عنكم وانت تسبقهم للمنكر عجبي ممن يدعون الورع

خصيمكم محمد وأل بيته الوعد على سجادة رسول الله

19متجدد: بحث متعلق بإدعياء الإنتساب للشجرة العلوية من البعض من عوائل ( المبارك، النمر ، الصايغ، الحمود ) Empty كلنا أولاد قرية والكل يعرف خية الإثنين يونيو 23, 2008 2:00 am

كلمة الولاية (حق)

كلمة الولاية (حق)
نسب مشارك
نسب مشارك


كلمة الحق أعتقد رد الأستاذ محمد الكريم كافي بالنسبة لك ولا تحتاج أكثر من هذا
وأود التنبيه أنه لا أحد ينتقد أو يمس أو يسب أو يفول أي شي في حق العائلة المباركة المبارك أو النمر أو الحمود أو النجيدي فنحن عاشرناهم وأخلاقهم تفوقهم ورجالاتهم والنعم فيهم إلا أن موضوع السيادة يبدوا أنه جعل البعض يتنازل عن عقله نوعا ما وأقول

من طرف لسانك .....شعليكم منا
هذا من الأشخاص من العائلة الكريمة الذي لا يتور عن السب والقذف والكلمات النابية والألفاظ البذيئة والحمدلله أنه سجله بخط بنانه والحديث للاثنان ونحن كمجتمع تطالبونا بأن نطلق عليكم لقب السيد أقنعني بذلك ومن هذا الذي بحث 35 سنة أو ست سنوات وماهي شهاداته ومرتبته العلمية وتخصصه ...
أم أنكم امعه فقط قال الفقيه للمعلومية الففقيه يتحدث بقاعدة فقهية هو يراها وأنتم لا تقلدونه الا اذا حصل العكس الفرق بينكم وبين المعارضين انكم تحبون الجاه ووصل فيكم الأمر لسهولة التعدي على علماء مجاهدين أمثال سيد هاشم الشخص كأن يقول أحدكم ومن هو السيد هاشم الشخص أرجوا أن تسألوا سماحة العلامة الشيخ حسن النمروقسما بالله أني أحبه في الله هذا الشيخ لكن انتقد تسرعه وطريقة تعاطيه في هذا الموضوع ليقول لكم من هو ووصل بكم التعدي على رجالات محترمين كاشيخ عبدالمجيد البقشي والشيخ محمد البحراني أليس هذا هتك للحرمات أم أنه حلال عليكم والآن تقول اشعليكم منا ورجل الكبير الشيخ جواد الرمضان اله يعلم ماعملوا هؤلاء الرجال للمذهب وللاسلام وليس لعائلة النمر .
مالمانع لو صبرتم قليلا لليقين كيف تقنعون الناس والمجتمع هاااا أو أنكم ستكتفون ذاتيا عندكم المال والجاه كما يقول بعضكم طبعا تريد اقناع ان جميع العائلة مقتنعه

طبعاً لو كانت المسألة كذلك لما أثار هذا الموضوع كل هذه الضجة. لكن كلنا عيال قرية يا عزيزي, وأنت تعلم أكثر مني بأن كلامك غير صحيح وإلا كيف نشب الخلاف الداخلي داخل عائلتكم نفسها.ماذا عن الشيخ عبدالمحسن النمر أليس أول شيخ في العائلة ولا لأنه ورع ومتقي لا يصلح لكم وماذا عن الشيخ عبدالله النمر يمكن ليس من العائلة ولم يتغرب ولم يجاهد يجب أن تفخروا بهذا الشخص بالخصوص فالكل يعرفه في الأوساط العلمية وأنتم يامن اقترفت يداكم كلمات في حق الشيخ عبدالله اليس أول من احتضنكم في قم هو الشيخ عبدالله أليس استاذكم الشيخ عبدالمحسن النمر وماذا عن العوائل التي تتناسب معكم وتجاوركم منذ مئات السنين في الشعبة بالمبرز, كلهم لم يسمعوا بهذا الكلام من قبل.

لعن الله العصبية القبلية والطبقية فشرف لي أن يكون أهلي الموالين لأهل البيت وكفى



عدل سابقا من قبل كلمة حق في الإثنين يونيو 23, 2008 2:18 am عدل 2 مرات

قل الحق


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

من طرف Admin في الجمعة يونيو 20, 2008 10:47 pm

أخي العزيز salooh رويدك علينا ، سيتم عرض القرائن و الدلائل التي تؤكد وهن الحجج التي يستندون إليها ، و نحن نتكلم هنا عن عنجهية وعدم تعقل موجود لدى هؤلاء ، و إلا يجب أن تكون لديهم وثائق و حجج قوية متوارثة عبر الأجيال ، فأي من العوائل يقبل أن يدخل أحد في نسبهم فلا ينبغي أن يتم التساهل مع تلك الحالة ، و إن كانوا نزحوا من الحجاز ليس بالضرورة أن يكونوا من الاشراف فكما هو معروف ليس كل أهل الحجاز أشراف. و إن يكن فهنالك أشراف علوييون و عباسيين أو خلافه...،و كا هو معروف لا يطلق لقب سيد إلا للعلويين. بالإضافة إلى القاعدة المعروفة بأنه على المدعي البينة. و بالرجوع إلى الموازيين الشرعية و الشياع الذي يورث الإطمئنان فبالله عليك أي إرهاب فكري ينتهجون، إذ يفعلون كما تفعل أمريكا يضغطون على العلماء لإجبارهم على قبول أقوالهم و التصديق عليها بالإضافة إلى تصرفات بعضهم التافهة من التطاول على بعض العلماء و التجريح بهم، فوالله ما هذه أخلاق أهل البيت و ما عرفوها


وما أدراك أن لا توجد لديهم أدلة ووثائق وحجج متوارثة ؟؟ هل ذهبت وأطلعت على البحث بأم عينك؟؟ أم هو الظن دليلك (إن بعض الظن إثم )؟؟

ثم أين هم أفراد العائلة التي دخلوا في نسبهم من غير استئذان ؟؟لماذا هم ساكتون عن حقهم؟؟

وهل الإطمئنان والتثبت هو واجب وحق أفراد العائلة المذكورة أم واجبك و حقك أنت و من معك ؟؟

سبق أن حدثت نفس القصة لعوائل أخرى و ظهرت سيادتهم بعد زمن طويل لما لم يأتي من ينقب ويشكك في إنتسابهم منكم ؟؟أم هو الحسد قاتله الله

وماذا لو لم يشاؤا مناقشتكم في بحثهم ألكم حق تطالبونهم به؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حكموا ضمائركم وانظروا ما انتم فاعلون
اذكركم بقول الإمام الصادق عليه السلام قال : من روى على مؤمن رواية ،
يريد بها شينه وهدم مروته ليسقط من أعين الناس ،
أخرجه الله من ولايته إلى ولاية الشيطان ، فلا يقبله الشيطان.

شعليكم منا؟



والله يا أخي انا لا تكلمت عن السيد عبد المحسن ولا عن السيد عبد الله
حفظهم الله اثنينهم فخر لعائلتنا الكريمة ولله الحمد والمنة على المال والجاه والعلم وأعوذ به من حسد الحاسدين
انا معترض على تدخلكم فيما لا يعنيكم
ومن تدخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه

22متجدد: بحث متعلق بإدعياء الإنتساب للشجرة العلوية من البعض من عوائل ( المبارك، النمر ، الصايغ، الحمود ) Empty يبدو أنك صغير وأنا آسف للرد عليك الإثنين يونيو 23, 2008 2:27 am

كلمة الولاية (حق)

كلمة الولاية (حق)
نسب مشارك
نسب مشارك

من اسمك يبدوا انك صغير السن شعليكم منا
أولا سماحة الشيخ عبدالمحسن النمر والشيخ عبدالله لا يسمحون أن تقول عنهم سيد وهذا من الإرهاب الفكري والجبار بالقوة لديكم ولدى بعض مايسمون وجهاء لديكم كمن قال الي لم يقتنع نخرجه من البلد مثلما أخرجنا محمد فريد
ولا يجوز لك الاعتراض لأن هذه المسألة مسألة شرعية وخطيرة في المجتمع بكرة بعد يمكن تصيرون سفراء الامام المهدي وتقولون الشيخ الفلاني قال ...عموما أسألك هل تؤمن بكلام جدك الامام الرضا والامام الهادي كما تدعون ؟؟؟؟

الأصيل أنا والدخيل أنت



(( اذا خاطبكم السفهاء قولوا سلاماً ))

وصل بكم الحقد والضغينه إلى هذا الحد


لهذا لم يشرفكم الله

الهاشميه



ادمن ايها العريف


بالنسبه للنقطه الثالثه من نقدك للموثقين.....

شدخل الحج في ثبوت النسب...... Surprised

وبعدين فاتك شي يا حضرة المدقق
... انت تقول ليش حسين بن احمد ما قال لسادة الحسا عن نسبه الشريف.....

انت يحتاج تدرس اسباب اختفاء النسب في نجد.... يبي لك تدرس الف باء النسب....

كلمة الحق


نسب مبتدىء
نسب مبتدىء

السلام عليكم،

أنا أثرت عدة نقاط ولا أزال أطالب بأجابات و هي تمت للموضوع بصلة أراها و يراها المنصفون:

1. لا نقبل ابتداء أن يناقش في نسبنا مجهول النسب، و مثلا ليس مقولة الأجودي بوزن مقولة البسيري مثلا. و لم نطالب صاحب الموقع بإثبات نسبه، فالناس مؤتمنون على أنسابهم و إثباته و نفيه وقف على صاحبه، و لكن نريد أن نعرف على الأقل اسمه الرباعي. أليس هذا بحثا علميا منطقيا لا كيدي؟ لم الخوف؟ و هل سمعت عن بحث مجهول اسم باحثه اللا في الصحف الصفراء غير ذات المصداقية؟

2. نكرر طلب البينه على ما ادعى الأدمن في مقدمة بحثه من تهم لفريق البحث من عشيرة المبارك، و كلمة سمعت لا تغني من الحق شيئا.

3. سيرة الباحث مهمة، فهل هو عالم أم جاهل، فإذا كان عالما قارعناه بالحجة، و إن كان جاهلا فسلاما.

4. طلبنا آلية البحث المزمع و مراجع الباحث و مدى قربه من و إلمامه بـ موضوع البحث فأكبرتم الأمر، أليس نعت عائلة كريمة بـ "أدعياء" أكبر؟! وكيف يكون بحثا علميا منطقيا لا كيديا أذا؟! نجدد طلبنا للإجابه.

5. لتوقيت افتتاح المنتدى دلالات لا يستهان بها، فإذا كان صاحب المنتدى من طلاب الحقيقة و عشاق التنقيب في النسب المحمدي فمن المنطقي أن يكون له منتدى من قبل إعلان عائلتنا لهذه الكرامة، أما افتتاحه تحت هذا الظرف فيستوحى منه الحسد و الكيد. فياريت يبصرنا دفعا للشبهات.

6. تساؤلي السادس يتكلم عن نفسه.

و في الختام، نحن لم نجبر أحدا بقبول نتائج بحثنا، و ليس عليكم قبوله ولا التدقيق فيه ولا طلب البينه منا. فخصيمنا فيما نقول رسول الله صلى الله عليه و آله، و حسبه من خصيم.

اللهم صل على محمد و آل محمد

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 4]

انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى