هذا الموضوع أو البحث أردنا من طرحه تبيان وهن و ضعف الحجج المقدمة من الأدعياء من بعض عوائل المبارك و النمر و الحمود و أقاربهم لإثبات صحة نسبهم لآل البيت صلوات الله عليهم ، و إصرارهم العجيب و الترهيب ( الإرهاب الفكري ) الذي يمارسونه للضغط حتى على بعض العلماء لتصديق نسبهم و عزمهم تنظيم حفل لتتويج أنفسهم سادة، و البعض منهم فعلاً نشر صوراً له بالشكبعة العنكبوتية بالعمامة السوداء و تسمية نفسه بالسيد فلان... لذا وجب طرح هذه المسألة التي تحمل أبعاداً شتى منها الشرعي و الإجتماعي و الأنساب، و عدم وجود أدلة دامغة على إدعائهم إلا بعض الأحلام و الأوهام التي بمخيلتهم فسوف تحرقهم نار أعمالهم فعن الرسول صلوات الله عليه و آله الطاهرين : (( لعن الله الداخل فينا من غير نسب ، و الخارج منا بلا سبب ))، و حتى طرح أصول عوائلهم و دراسة أدلتهم الضعيفة و إثبات عدم صحتها بالدلائل العلمية و الشرعية لهذا البحث.
نرجو من الأخوة المساهمة و إلتزام الأدب في الحوار و عدم التجريح بالأشخاص أو العلماء.
1- من أين أتوا و ترحالهم و ما قيل عنهم؟؟؟
كبداية أنقل لكم عن موقع أنساب أون لاين
http://www.ansab-online.com/phpBB2/archive/index.php?t-6614.html
ولمن أراد الإستزادة بإمكانه الرجوع للرابط أعلاه.
"عائلة النمر الموجودة في الدمام فانها من الاسر التي استوطنت في نجد في حدود العام 1000 هـ ، وكانت هذه العائلة جزءا من عائلة كبرى سكنت واستوطنت في منطقة " الحريق " في نجد وفي " الحوطة " ، ويحكى انهم قبل ذلك استوطنوا في " وشيقر " وهي أيضا ناحية من نواحي نجد . واستمر استيطانهم في نجد الى عام 1260 هـ تقريبا ، الى أن هاجر الى الاحساء " حسين بن أحمد " ـ وهو جد لنصف عائلة النمر ـ وقد كان تحت كفالته ورعايته ابن أخيه الصغير سنا " أحمد بن محمد " ـ وهذا جد النصف الآخر لعائلة النمر ـ وبرفقتهم طفل رضيع يدعى " عبد الله " بتخفيف اللام وهوجد لعائلة أخرى تدعى " العبد الله " . وعائلة النمر ـ وما زال الكلام عن عائلة النمر الموجود في الدمام ـ كما ذكرنا جزء من عائلة كبرى تدعى " آل مبارك " ، وتنتسب الى هذه العائلة ( آل مبارك ) بيوت وعوائل أخرى مثل : الحمود المبارك ، والنجيدي ، وآل ناصر بن محمد ، وغيرهم . والمراجع لبعض الوثائق لبيوت آل مبارك من عام 1270هـ الى 1339هـ تقريبا يجد اسمين مشتركين لهذة البيوت ، وهما : " آل مبارك " و " آل بو مبارك " . و المراجع لوثائق عائلة النمر يجد الاسمين المتقدمين : " آل مبارك " و " آل بو مبارك " ، ثم تم التعارف على تسمية العائلة ـ أي النمر ـ ب" آل حسين " ، وما زال فرع من فروع عائلة النمر محتفظين بهذا الاسم الى يوم الناس هذا ، بل ما زال بعض أفراد هذه العائلة في دوائرهم الخاصة يطلقون اسم " آل حسين " مريدين بذلك عائلتهم النمر . وقد نقل لي أحد أفراد عائلة النمر أن لأبناء عمه مؤسسة في الدمام وما زالت الدفاتر السابقة للمؤسسة محتفظة في أعلا الصفحة باسم " مؤسسة الحسين " . ولكن ماذا عن اسم " النمر " ؟ ومن أين جاء هذا الاسم ؟
المنقول عند البعض من أفراد عائلة " النمر " أحد جدي العائلة " حسين بن أحمد " كان أخضر العينين فسمي حسين " النمر " كلقب شخصي له ، لا لأنه ينتمي الى شخص يدعى نمر ، وقد سمعت مشافهة من أحد المسنين من عائلة النمر ، وهو المرحوم محمد العبد الله النمر وقد كان هذا الرجل مفزعا في الانساب لعائلته ولعوائل أخرى ، وقد توفي رحمه الله مشارفا على المائة من العمر ، سمعت منه مشافهة كما ذكرت أن " حسين بن أحمد " المهاجر من نجد سأله أحدهم قائلا : " يا حاج وين بيت حسين " النمر " ؟" ، " فقال له حسين بن أحمد : " ما أدري " ، فسار السائل قليلا ثم سأل شخصا آخر عن بيت حسين " النمر " على حد تعبيره ، فقال المسؤول : " حسين الذي تسأل عنه هو ذلك الذي كنت الى جانبه قبل قليل " ، فعاد السائل الى حسين بن أحمد مرة أخرى وسأله قائلا : " يا حاج سألتك عن منزل حسين " النمر " فقلت انك لاتدري واذا بك انت حسين " النمر " " فأجابه حسين بن أحمد مغضبا بلهجته النجدية قائلا : " مهوب اسمي حسين " النمر " اسمي حسين " آل مبارك" " .
ونقل لي شخص من المسنين من عائلة النمر حادثة أخرى عن أحد أفراد عائلة النمر ـ وهو من الجيل الذي قدم من نجد ـ يستنكر فيها تسمية " النمر " في قصة أشد لهجة واستنكارا من القصة المتقدمة . ونقل لي شخص من عائلة النمر عن جدته ـ وقد توفيت وهي توشك على المائة ـ انها قالت ذات يوم : " نحن اسمنا آل مبارك " . وقدتحدثت ذات يوم مع أحد أفراد عائلة النمر عن تسمية العائلة فقال لي : " كان اسمنا في الاحساء " آل حسين " ، وما " مسك " فينا اسم النمر الا في الدمام " ويريد من ذلك ان اسم " النمر " لم يثبت ويستقر الا في الدمام ، والحال ان هجرة عائلة النمر الى الدمام عمرها ثلاثون عاما تقريبا . وقد اجتمعت ذات يوم مع اثنين من المسنين أحدهما من عائلة النمر و الآخر من فرع آخر من فروع عائلة " آل مبارك " ، فقال أحدهما للآخر المنتمي الى عائلة النمر : " أنتم في الاساس ليس اسم عائلتكم " النمر" " . ونستخلص من هذه الحوادث والنقولات أن عائلة النمر جزء من عائلة كبرى هي " آل مبارك " أو " آل بو مبارك " وقد كان هذا الاسم اسما لها في نجد وأبقت عليه حتى بعد نزوحها الى الاحساء ثم تحول الاسم الى " آل حسين " ، ومازال فرع من عائلة النمر يحتفظ بهذا الاسم كما ذكرنا ، ثم تحول الاسم في فترة زمانية متأخرة الى " النمر " ."
نقداً لما في الوثيقة المثبتة
1) محاولة المثبتين تأصيل فكرة الهجرة من نجد , وذلك من خلال الاستشهاد بأن أحد أبائهم _ أحمد والد حسين _ كان يتكلم بلهجة النجدية .
الرد:
لم ينكر أحداً الهجرة من نجد إلى الإحساء , لكي يتطلب الأمر الإثبات .
2) قول الموثقين بأن الدولة العثمانية كانت ستأخذ ذلك الصبي الذي يتكلم اللهجة النجدية واعتباره من أنصار الوهابي.
الرد:
وهذا بعكس ما عليه كتب التاريخ التي تثبت عدم توقف التجارة والرحلات إلى الحجاز والتي تمر عبر نجد.
3) قول الموثقين , أن أهل الإحساء لم يثقف بعد على أن نجداً تحتضن أسراً وبيوتاً هاشمية .
الرد:
إن المطلع على كتب النسب أمثال كتب السيد ضامن بن شد قم – مثلاً – وهو النسابة الرحالة, فقد دون في كتبه خصوصاً (تحفة الأزهار ) رحلاته إلى مناطق كثيرة في الجزيرة مثل نجد والإحساء - مورد الاستشهاد – والإحساء كانت ولا تزال محطا لرجال الكثير من رجال العلم و الأدب , وعلى سبيل المثال ما سجله السيد مرتضى بن علوان في رحلته عائدا من الحج وزار نجد وبعدها مكث في الإحساء خمسة وعشرين يوماً ومن الجدير بالذكر أن هذه الرحلة كانت 1120 هـ _ 1121 هـ
وهل أهل الإحساء لم يذهبوا إلى الحج بيت الله تعالى ؟
أم أهل نجد لم يذهبوا إلى الحج؟
فإذا كانوا من الحجاج فهل من المعقول أن لا يتكاشف أهل المذهب الواحد فيما بينهم. والحال أن الحرم والمشاعر لم تكن كما هو عليه الحال الآن من السعة وتباعدا الحجاج.
4) يقول الموثقين بأن حسين بن أحمد كان معاصرا للسيد ناصر المقدس.
ومما لاشك فيه أن معاصر للشيخ محمد بن الشيخ حسين الخليفة وآل بن سعد والسيد حسين العالم وغيرهم من علماء المبرز _ على أقل تقدير _.
وحسين بن أحمد هذا يعلم بأنسابهم إلى السلالة الطاهرة فهل من التقة أن لا يقول لهؤلاء العلماء المأمونين على الدنيا و الدين ؟
5)هل أنتقل هذا السر من قلوب المهاجرين إلى صدور ذريتهم القريبين ؟
مثلا هل قال حسين بن أحمد لأبنه الملا ناصر بأنسابهم إلى السادة والأشراف .
مع أن هذا الأمر مهم جداً وفي أعلى مراتب الأهمية بالنسبة للذرية العلوية , لأن هذا شرف يفتخر به , وليس عاراً يتدارى منه.
حول التسمية
في رسالة المثبتين الموجهة إلى العلامة الشخص يقولون ( أسرة المبارك الصايغ ) .
وبعد بسطر قالو( المرحوم حمد بن ناصر الصايغ ) .
فهل الأصل هي (المبارك ) و الصايغ فرع ؟
أم أن الأصل هي (الصايغ ) و المبارك فرع ؟
أو العائلة ( المبارك آل حسين )
لا يخفى أن لكل سياق في التقديم والتأخير حكم يوجب تغير في الأنساب إلى قبيلة أو بطن من البطون.
وعلى هذا سنذكر بعض من تنطبق عليهم هذه التسمية مع إفراد العواثل التي يؤكد أنها من نجد لوحدها .
1) آل الصائغ في الموصل من العراق عوام
2) آل الصائغ في الملاحة من القطيف عوام
3) آل الصائغ في السليمانية من مكة المكرمة عوام
4) آل الصائغ في الموصل من العراق وهم من ذرية السيد أحمد
5) بيت الصائغ في المدينة المنورة .
6) الصايغ وادي الدواسر .
7) آل الصائغ في غزة من فلسطين عوام
آل الصائغ في بريده من القصيم ومنهم خالد بن حمد الصائغ مصور فوتوغرافي له موقع في الانترنت . عوام
9) الصايغ/ في عمان عوام
10) الصايغ/ من العوائل البحرانية في قطر عوام
11) الصايغ/ الهفوف من الإحساء ينتمون إلى آل المبارك في الرياض عوام
12) الصايغ المبارك / في القطيف وهم يرجعون إلى تميم عوام
13) آل الصائغ/ في الرياض عوام
جاء في جريدة الرياض العدد 14121حول الجنادرية ما نصه .
(صناعة الحلي و صناعة مقابض السيوف و الخناجر: يزاول هذه المهنة أفراد قبيلة سعودية واحدة تسمى آل الصائغ حيث تتقن هذه القبيلة صناعة الفضة و صياغة الذهب وهي من المهن المزدهرة في هذه المنطقة ماضياً وحاضراً )
14) آل مبارك / بحريملاء عوام
الأسر المشابهة في نجد
1) آل أبي حسين من قبيلة تميم التي تقيم في الوشم و شيقر بنجد عمر رضا كحال / القبائل ج 1 ص .
2) آل مبارك وهي عائلة من بطن آل زائد من قبيلة الدواسر و أساس إقامتهم في الأفلاج بنجد . نفس المصدر / ج2 ص .
3) آل حسين وهم من النواصر من بني الحارث الحيط ابن عمرو بن تميم في القصيم وسدير وغيرها . كنز الأنساب ومجمع الأدب / للحفيل ص .
4) آل حسين في الحوطة , حوطة بني تميم . نفس المصدر / ص ولم يذكر أنهم من الأشراف وفي العادة أنه يذكر.
5) آل حسين من عنزه آل مطلق نفس المصدر / ص .
6)آل حسين من ذرية هميلان من بني عمر و من تميم
7)آل حسين في المفيجر من الأشراف يأتي لاحقاً كنز الأنساب و مجمع الآداب للحقيل ص120
آل الأطرش تلقب بآل الصايغ تنسب إلى قبيلة زبيد و كانت تعرف فيما مضى بآل حسين و هم فخر من المراشدة هاجرت من العراق (موضع بين وسط البصرة معجم ح 4 ص 216 ) و استوطنت كربلاء. عوام عشائر العراق و أسرها / آل طعمة ص 277
9) آل الصائغ النجفية مهاجرة من نجد و الحجاز منها الحاج محمد صالح الجوهري صاحب كتاب (ضياء الصالحين ). عوام
10) آل مبارك / في القديح من القطيف و هي مهاجرة من الإحساء عوام
11) عشيرة البوحسين هذه العشيرة العربية من احلاف عشائر خفاجة عرفت بقيمتها و مأثرها و أصالتها العريقة. دخل أبناء هذه العشيرة في زمن الدولة العثمانية إلى العراق بعد سقوط إمارة ابن الرشيد الشمرية في حائل و سكنو مع عشائر خفاجة و تصاهروا معها و تطبعوا بطبائعها العشائرية فاعتبرهم الجميع أنهم من تفرعات خفاجة إلا أن الحقيقة تقول البوحسين هم صلب عشائر شمر عبده أما سبب التسمية فهي نسبة إلى جدهم ( حسين آل جاسم الجدوع الطلاع العلي الشمري) الذي كرمته الدولة العثمانية أنذاك بتملكه سبعة أنهر و التي تقع بين الحلة و الكفل ... الخ موسوعة العشائر العراقية ح 9 ص 84
الصايغ الأشراف
السادة الصايغ في البحرين و هم من نسل السيد مرعب الذي هو من نسل زيد الشهيد.
ذوي مبارك الأشراف: بالطائف. و هم أيضا من ذرية السيد مرعب الذي هو من نسل زيد الشهيد. و نسبهم و شجرتهم مذكورة في كتاب : الإشراف في معرفة المعتنيين بتدوين أنساب الأشراف أهل الحجاز / للشريف إبراهيم الهاشمي ذوي مبارك
ملاحظة:
لم يذكر هذا الشريف أن منهم من هاجر إلى نجد و هو معاصر
آل حسين ( الأشراف ): قال صاحب كتاب منطقة الحريق ص65
و منازل هزان من المجازة ( العلاه ) و عليه و وادي نعام و وادي بريك و قد جاورهم قديماً بطون من قبائل آخري كبني جرم..... إلى أن يقول.....
و أسرة آل حسين الذين ينتمون إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه و لا يزالون بجوارهم في نعام و المفيجر و هم من بقايا بني الأخيضر العلويين حكام اليمامة في القرنيين الثالث و الرابع الهجريين.
أشراف ( المفيجر ) بنجد:صاحب كتاب منطقة الحريق قال تحت عنوان الأشراف بـ المفيجر ما نصه:
( أفادني الشيخ محمد بن عبد العزيز بن زيد الحسيني الشريف أحد أعيان هذه القبيلة و عضو هيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في بلد ( المفيجر ) بأن الأشراف قبيلة نزحت من ( السوارقية ) بالمدينة المنورة و استوطنت مدينة الخرج أيام أميرها ( ابن زامل ) و في مقدمتها: الشريف ناصر بن حسين بن عبد الله . الذي أنجب ولدين هما: حسين بن ناصر و سلامة بن ناصر. و استقروا في الخرج حتى كثر عددهم ثم فكروا في البحث عن موطن آخر فاتصلوا بالهزاني في الحريق الذي رأى أن يكون شعب ( المفيجر ) وطناً لهم . و قد رغبوا ذلك فاستوطنوا هذا المكان ( المفيجر ) و اصبح بلد لهم . عمروه بالزراعة و النخيل و التجارة و لم يزل عدد منهم فيه إلى الآن و عدد آخر نزح إلى مناطق و مدن أخرى من مدن المملكة..... الخ.
ص 81
عدل سابقا من قبل Admin في الأحد يونيو 29, 2008 9:02 pm عدل 11 مرات